شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
ما هي اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية

ما هي اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية

ما هي اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية

ما هي اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية تعتبر اتفاقية فينا بأنها من إحدى الاتفاقيات التي تم توقيعها في عام 1961، حيث يعرف بأنه اتفاق يجمع بين مجموعة من الدول وفقًا لمجموعة من القواعد والقوانين الرسمية، فهي تعتبر من أهم المعاهدات التي تم توقيع عليها من قبل 116 دولة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع الشهد سوف نتعرف على اتفاقية فينا للعلاقات الدبلوماسية، كما سيتم بيان أهم أطراف الاتفاقية، بالإضافة إلى أهم بنود الاتفاقية.

شاهد ايضا: ما هي معاهدة مونترو وما هي بنودها

اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية

تعتبر اتفاقية فينا للعلاقات الدبلوماسية بأنها اتفاقية دولية وقعت 18 إبريل عام 1961 حيث تحدد الإجراءات التي تختص بالعمل الدبلوماسي بين الدول، وتبين الحقوق والواجبات الخاصة بأفراد البعثات الدبلوماسية، وتوضح مفاهيم الحصانة الدبلوماسية وقطع العلاقات، كما تم التصديق عليها من قبل 191 دولة، حيث أنا تشمل على 53 مادة تبين من خلالها أحكامها الرئيسية، كما تعتبر اتفاقية فيينا هي حجر الزاوية في العصر الحديث حيث تبين تنمية العلاقات الودية بين الحكومات من خلال مجموعة موحدة من الممارسات والمبادئ.

أطراف اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية

تعتبر الاتفاقية بأنها تحتوي على مجموعة من القواعد الدولية التي يتوجب الالتزام بها عند التوقيع عليها، فقط تم تصديق 116 دولة طرف على الاتفاقية بحيث وقعت 15 دولة أخرى على الاتفاقية لكنها لم تصدق عليها في كانون الثاني 2018، حيث إنها تشمل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وفلسطين والكرسي الرسولي في روما، باستنثناء بابلا وجنوب السودان وجزر سليمان، كما أن الولايات المتحدة الأمريكية هي من الدول التي وافقت على الاتفاقية لكن دون تصديقها.

أهم بنود اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية

تحتوي اتفاقية فينا على 53 من البنود والمواد، وكل مادة منها تشتمل على مجموعة من القوانين والأنظمة التي وضعتها، ومن أبرز هذه المواد ما يلي:

  • المادة 9: حيث تنص على إمكانية الدول المضيفة إعلان بأن أحد أعضاء السلك الدبلوماسي غير مرغوب في بلادها، كما تلزم الدولة المرسلة استدعائه خلال فترة زمنية قصيرة حتى لا يفقد حصانته الدبلوماسية لدى الدولة المضيفة.
  • المادة 20: توضح هذه المادة أن المباني الخاصة بالبعثة الدبلوماسية هي منازل للسفراء ولا يجوز انتهاكها من قبل الدول المضيفة إلا بإذن من رئيس البعثة، كما يتوجب عدم تفتيش المبنى وعدم مصادرة وثائقها وحماية البعثة الدبلوماسية من التطفل.
  • المادة 24: تعتبر وثائق البعثة الدبلوماسية بأنها محافظ عليها ولا يجوز فتحها أو مصادرتها من قبل الدولة المضيفة.
  • المادة 27: قيام الدولة المضيفة بتأمين الاتصال المباشر بين دبلوماسيي البعثة والبلد الأصلي.
  • المادة 29: عدم تعرض الدبلوماسيون لأي شكل من الاحتجاز أو الاعتقال، كما يترتب على الدول المضيفة بذل جهود الحماية لهم.
  • المادة 31: حيث ينص على أن الدبلوماسيون يتمتعوا بالحصانة من خلال الولاية القضائية المدنية والجنائية للدولة المضيفة، ولكن باستثناء الأنشطة التي تحدث خارج الوظائف الرسمية الدبلوماسية.
  • المادة 34: حيث إنها توضح إعفاء البعثات الدبلوماسية من الضرائب والرسوم الجمركية.
  • المادة 37: حي يتمتع أعضاء عائلات الدبلوماسيين الذين يتواجدوا في الدولة المضيفة بالحماية التي يتمتع بها الدبلوماسيون.

شاهد أيضًا: تاريخ صدور الاعلان العالمي لحقوق الانسان

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا عبر موقع الشهد الذي كان بعنوان ما هي اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وعلى ماذا تنص؟، والذي تعرفنا من خلاله على اتفاقية فينا، بالإضافة إلى بعض من المعلومات عن بنود هذه الاتفاقية، وأيضًا تم التطرق للأطراف المشاركة فيها.