شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
من وسائل اصلاح ذات البين

من وسائل اصلاح ذات البين

من وسائل اصلاح ذات البين

من وسائل اصلاح ذات البين، ذكر الله تعالى مصالحة الخلاف في كتابه الغالي ، حيث جاء الإسلام ليهتم بحياة الإنسان من جميع جوانبها ، ومن أهم جوانب حياة الإنسان الجانب الاجتماعي العلاقات بين الأفراد ، لذلك اهتم الدين الإسلامي بمناقشتها ووضع قيود عليها حفاظًا على صلاحيتها ، وفي هذا المقال يناقش موقع الشهد أحد أهم القضايا التي تؤثر على العلاقات بين الأفراد ، وهي التوفيق العلاقة حيث سنذكر أهم وسائل التوفيق بين العلاقة.

حديث عن الصلح بين متخاصمين. 

شاهد ايضا: مراحل الحب السبعة في علم النفس

إحدى وسائل إصلاح البين

جاء الإسلام والعرب منشغلين بالعداوات والمشاكل بين القبائل ، فكان يهتم بتوحيد كلمتهم ، وتوحيد قلوبهم بالإيمان ، وإزالة الانقسام والضغائن بين الأفراد ولتحقيق ذلك ، وُضعت بعض الوسائل التي يمكن من خلالها التوفيق بين الأدلة نفسها وإزالة العداوة والاستياء بينهم ، ومن هذه الوسائل ما يلي:

  • استحضار حسن النية وطلب رضا الله تعالى.
  • اللطف في العبارة واختيار أفضل الكلمات في التصالح.
  • ضرورة العدل والتقوى في المصالحة
  • استصواب اللطف في صنع السلام والتخلي عنه
  • توبيخ مع الحفاظ على المودة
  • إنه يقود الخلافات من الشقاق إلى العلاقة الحميمة ومن الكراهية إلى الحب

فضائل إصلاح ذات البين

قد تصل الكراهية والضغينة بين الأشخاص إلى نشوب المعارك والقتال، لذلك أمرنا الله ع. وجل في كثير من مواضع الكتاب بإصلاح ذات البين،فقال تعالى {اتَّقُوا اللهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ} وفي الآية الأخرى {إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ}وفي آية ثالثة {فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ} ، وذلك لما لهذا الأمر من فضائل عظيمة منها:

إصلاح البين ذات نفع متعدى حيث يؤدي إلى صلة الأرحام التي قد قُطعت، ونظافة القلوب، نظافة المجتمع ومتانته، لذلك جعله الله في درجة أعلى من الصيام والقيام والصدقة، روى أبو الدرداء رضي الله عنه فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟ قالوا: بلى، قال: إصلاح ذات البين، وفساد ذات البين الحالقة)..

يعد إصلاح ذات البين من الصدقات والدليل على ذلك، قول النبي صلى الله عليه وسلم (كل سلامى من الناس عليه صدقة، كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين الاثنين صدقة) رواه الشيخان. قال النووي رحمه الله تعالى (ومعنى تعدل بينهما تصلح بينهما بالعدل).

رخص الله تعالى لإصلاح ذات البين العديد من الأمور التي نهى عنه في الممارسات العادية في الحياة، ومن هذه الممارسات النجوى، وقد قال الله عز وجل ﴿ لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ﴾

رخص الله تعالى لمن يصلح ذات البين أن يكذب إن كان كذبه سيؤدي إلى الصلح ودرء المفاسد.

اثر العفو في تحقيق الصلح بين المتخاصمين

أداب اصلاح ذات البين

من أهم أداب اصلاح ذات البين إخلاص النية لله عز وجل، وولا ينتظر شكر أو ثناء من البشر، فقال تعالى {وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ الله فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا} ، هذا وبالإضافة إلى العديد من الآداب الأخرى التي يجب مراعاتها عند إصلاح ذات البين، ومن هذه الأدب ما يلي:

  • الاستعانة بالله عز وجل وسؤاله التوفيق.
  • مراعاة العدل، قال تعالى {فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ المُقْسِطِينَ}.
  • التسلح بالعلم الشرعي، والرجوع لأهل العلم، إذا احتاج ذلك.
  • اختيار الوقت المناسب للصلح.

اهداف اصلاح ذات البين.

شاهد ايضا: أهمية العمل في حياة الانسان

وفي نهاية مقالنا عبر موقع الشهد الذي كان بعنوان من وسائل اصلاح ذات البين نكون قد ذكرنا لكم الوسائل الهامة لتحقيق الإصلاح بين الأفراد، وذكرنا أيضًا فضائل وأداب اصلاح ذات البين.