شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
ما هي قصة قصر البارون

ما هي قصة قصر البارون

ما هي قصة قصر البارون

ما هي قصة قصر البارون ؟ يعود تاريخ قصر البارون إمبان إلى أكثر من 100 عام ، وهو القصر على الطراز الهندي الذي يعتبر من أبرز المعالم الأثرية في القاهرة بمصر ، حيث يتميز بتصميمه الرائع الذي نفذه المهندس ألكساندر مارسيل، وفيما يلي يستعرض موقع الشهد معكم قصة هذا القصر التاريخي والمراحل التي مر بها حتى أصبح في وضعه الحالي.

قصة البارون من الداخل والخارج.

شاهد أيضا: قصة شجرة الكريسماس باختصار

تاريخ قصر البارون

في عام 1911 ، تم إنشاء قصر البارون للعمارة الهندوسية ، وبناه مالكه البلجيكي “إدوارد لويس جوزيف إمبان” ، وهو مهندس ورجل أعمال ثري جاء إلى مصر من الهند في أواخر القرن التاسع عشر ، بعد بضعة أشهر من فتح قناة السويس ، وأحب إمبان مصر واتخذ قراره بالبقاء فيها حتى وفاته ، كما قرر تنفيذ مشروعات عمرانية تتمثل في إنشاء حي بشرق القاهرة يحمل اسم “هليوبوليس” ، أي “هليوبوليس” مدينة الشمس.

ما قصة قصر البارون

تعود قصة قصر البارون إلى عام 1906 م ، عندما قرر البارون إدوارد إمبان ، الملياردير البلجيكي القادم من الهند إلى مصر ، بناء حي كامل في شرق القاهرة ، وهو حي مصر الجديدة ، ومحاولة جذب الناس إليه. كان إمبان مصممًا على إنشاء خط مترو يربط الحي بالقاهرة ، وأراد أيضًا إنشاء قصر فخم له استمد فكرته من معبد أنكو وات في كمبوديا.

انشاء قصر البارون

بدأ بناء قصر البارون عام 1907 م ، واكتمل بناؤه عام 1911 م. اختار إمبان الطراز المعماري الهندوسي ، حيث استخدم المهندس المعماري الفرنسي ألكسندر مارسيل لتصميم قصر البارون. تم استخدام الخرسانة المسلحة ، والتي كانت لا تزال حديثة في ذلك الوقت ، وتم استيراد بعض القوالب ديكورات من الخارج أهم تفاصيل القصر:

  • تبلغ المساحة الإجمالية للقصر حوالي 12.5 ألف متر مربع.
  • تم افتتاح القصر عام 1911 بحضور السلطان حسين كامل.
  • يعود أسلوب تصميم القصر إلى المعابد الهندوسية القديمة.
  • جلب البارون إمبان عددًا من التماثيل النادرة والثمينة من الهند لتزيين القصر بها.

قصر البارون للبيع

في الخمسينيات قررت عائلة إمبان وورثته بيع قصر البارون في مزاد ، بحيث دخل القصر في مرحلة الإهمال ونقل الملكية من مالك إلى آخر ، إلى أن قررت الحكومة المصرية ووزارة الآثار في مصر. 2005 لشراء القصر لأهميته الأثرية والمعمارية ، وتحويله إلى معلم أثري وسياحي.

ترميم قصر البارون

في عام 2017 قررت الحكومة المصرية البدء في مشروع ضخم لترميم قصر البارون وجعله من أبرز المعالم الأثرية في القاهرة ، وتم الانتهاء من ذلك المشروع في عام 2020 ، وفتحت أبواب القصر للزوار والسياح. بداخلها معرض يروي تاريخ حي مصر الجديدة (مصر الجديدة).

قصر البارون ليلا.

أساطير عن قصر البارون

انتشرت العديد من الشائعات والأساطير المخيفة التي أثرت على قصة قصر البارون لما يحيط به من تصميم استثنائي وغريب ، حيث اعتقد الكثيرون أن هناك غرفة مسحورة في القصر تعرف باسم “غرفة النوم الوردية” ، وأنها كانت رائدة. إلى نفق سري يربط القصر بالكنيسة ، حيث كان يعتقد أن برج البناء الأيقوني له قاعدة تدور بزاوية 360 درجة ، وبالطبع كانت كلها مجرد أساطير لا صحة لها.

من هو البارون إمبان

سمي قصر البارون على اسم المهندس البلجيكي إدوارد لويس جوزيف إمبان ، وكلمة “بارون” تشير إلى لقب فخري يُمنح ، وعمل في البداية رسامًا هندسيًا ، ثم دخل عالم الصناعة والمشاريع عبر السكك الحديدية. كما أنشأ بنكًا لتمويل مشروعاته التي أصبحت فيما بعد اسم البنك الصناعي البلجيكي ، وولد عام 1852 م في بلجيكا ، لكنه أحب مصر لدرجة جعلته يوصي بدفنه هناك. على الرغم من حقيقة أنه توفي في بلجيكا.

سعر تذكرة قصر البارون

تفتح أبواب قصر البارون للزوار والسائحين يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى السادسة مساءً ، وتختلف أسعار تذاكر الدخول وفقًا لفئات الزوار ، وهذه أسعار التذاكر:

  • للكبار الاجانب: 100 جنيه.
  • للطلبة الأجانب: ٥٠ جنيه مصري.
  • للمصريين والعرب: 30 جنيه مصري.
  • للمصريين والعرب: 10 جنيهات.
  • بانوراما سقف القصر: 50 جنيه للأجانب و 20 جنيه للمصريين.

ماذا يوجد في قصر البارون

أراد “إمبان” أن يكون القصر أسطوريًا من الشمس ، بحيث تدخل إليه أشعة الشمس من جميع غرفه ، ويتكون القصر من طابقين و 7 غرف فقط ، بحيث يضم الطابق الأول ثلاث غرف بها صالة كبيرة ، والطابق الثاني يتكون من أربع غرف نوم ، وهناك مطابخ وجراجات بالسرداب وغرف الخدم.

ماذا يوجد في قصر البارون.

شاهد أيضا: قصة واقعة كشري التحرير بالتفصيل

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا عبر موقع الشهد بعنوان ما هي قصة قصر البارون ؟ ذكرنا فيه أهم التفاصيل المتعلقة بتاريخ قصر البارون منذ إنشائه حتى ترميمه وعودته كأحد أهم المعالم الأثرية في العاصمة المصرية ، كما عرضنا بعض الصور المتعلقة به.