كم عدد المسلمين في روسيا 2022

كم عدد المسلمين في روسيا

كم عدد المسلمين في روسيا

كم عدد المسلمين في روسيا . تعد روسيا من اكبر الدول الأوروبية من حيث المساحة كما تأتي في المرتبة التاسعة في قائمة اكثر الدول في العالم اكتظاظا بالسكان حيث يبلغ عدد سكانها نحو 145.5 مليون نسمة وعاصمتها هي مدينة موسكو كما انها اكبر دولة في قارة اوروبا كذلك هي ثاني اكبر مدينة ومركز ثقافي في البلاد وسنتعرف الى كم عدد سكان روسيا وعبر السطور التالية سيوضح موقع الشهد عدد المسلمين في روسيا.

عدد سكان روسيا المسلمين الأصليين

نسبة سكان روسيا المسلمين الاصليين  بما يتضمن التتار والبشكير حوالي 10% من عدد السكان المسلمين في دولة روسيا وذلك تبعا للتصريح الذي أصدره مفتي روسيا الشيخ (رافيل جينو دين) والذي ذكر ان عدد المسلمين في الدولة يستمر في التزايد كل يوم وهذا في المقابلة التي اجرتها معه (وكالة الأناضول الإخبارية) ولكن ليس هناك اي احصائيات مؤكدة تتابع العدد الصحيح اليومي لمسلمي روسيا وذلك نتيجة انفصال الدين عن الدولة.

عدد سكان روسيا المسلمين والأصليين قبل 2000

في الآتي سوف يتم عرض احصائية توضح عدد السكان في روسيا المسلمين وكذلك الاصليين والذي سجل على مدار الاعوام التي سبقت عام 2000م وهي:

  • 1975م: وصل عدد السكان المسلمين والاصليين في دولة روسيا الى ما يقرب من 133 مليون نسمة إضافة الى تسجيل معدل الزيادة على مدار السنة ليبلغ قرابة 731.241 نسمة.
  • 1980م: في هذا العام بلغ عدد السكان في دولة روسيا بما يتضمن المسلمين والاصليين حوالي 138 مليون نسمة بجانب انه تم تسجيل مقدار الزيادة في العام الواحد ليصل الى 849.658 نسمة.
  • 1985م: وصل عدد سكان روسيا مسلمين واصليين ما يقرب من 142 مليون نسمة علاوة على تسجيل مقدار الزيادة السنوية وهو 980.827 نسمة.
  • 1990م: عدد السكان المسلمين والاصليين في روسيا بعام 1990م بلغ قرابة 147 مليون نسمة في حين تسجيل معدل الارتفاع السنوي بحوالي 914.855 نسمة.
  • 1995م: في عام 1995م وصل عدد سكان روسيا المسلمين والاصليين ما يقرب من 148 مليون نسمة بالإضافة الى ان مقدار الزيادة السنوية تم تسجيله بعدد 139.181 نسمة.

الإسلام في روسيا

يرجع تاريخ الإسلام في روسيا الى قبل ما يزيد عن 1400 عام تقريبا حيث دخل الدين الإسلامي في منطقة حوض الفولغا بشكل رسمي قبل مرور قرن من اعلان الديانة الأرثوذكسية لتكون الدين الاساسي في دولة روسيا ويعد الإسلام في وقتنا الحالي بروسيا هو الدين الثاني من بعد المسيحية الأرثوذكسية الى جانب انه في الحاضر يسكن بروسيا تبعا لتقييمات المختصين ملايين المسلمين ويعيشون تقليديا في منتصف وجنوب حوض الفولغا وايضا منطقة الأورال شمال القوقاز وسيبيريا وهناك عدد من المسلمين الذين يقطنون في موسكو سانت بطرسبورغ وغيرها من المدن الكبرى.

عدد المسلمين في روسيا

عدد المسلمين في روسيا بلغ 20 مليون نسمة في عام 2022 اي ما يعادل نسبة 13.50% من اجمالي عدد السكان في الدولة البالغ عددهم 145 مليون نسمة حيث ان المسلمين والذين يتبعون الدين الإسلامي هم من يؤمنون بالتعاليم الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم بالإضافة الى وجود ما يزيد عن ملياري مسلم في كافة ارجاء العالم مما يؤدي الى جعل الإسلام هو الديانة الثانية من حيث العدد في العالم وفي حقيقة الأمر فإن الكثير من الباحثين يتوقعون ان عدد المسلمين سوف يتفوق على عدد المسيحيين مع بلوغ عام 2050م وبالرغم من ان المسلمين يتواجدون في كافة ارجاء العالم الا ان الغالبية تسكن في شمال ومنتصف افريقيا الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

شاهد ايضا : كم عدد المسلمين في فرنسا 2022

ديموغرافيا سكان روسيا

يعيش حوالي نصف عدد السكان الروس في اثنين من المناطق فقط وهم فولغا والمقاطعات الفيدرالية المركزية وكلما تم الاتجاه نحو الشرق ناحية سيبيريا وما يقع وراءها انخفضت كثافة السكان الى جانب ان روسيا عبارة عن دولة متنوعة الى حد ما بالرغم من ان قرابة 81% من المواطنين الروس يذكرون ان اصلهم روسي والجدير بالذكر ان اللغة الروسية تعرف بكونها اللغة الرسمية في الدولة وينطق بها كافة السكان تقريبا بجانب وجود ما يصل مجموعه الى 35 لغة رسمية بروسيا وما يزيد عن مائة لغة اخرى لا يوجد لها اعتراف رسمي علاوة على ان البعض منها اوشكت على الانقراض.

توزيع المجموعات العرقية في روسيا

يوجد مجموعات عرقية ذات عدد كبير من ضمنهم نسبة 3.9% من الروس هم في الأصل من التتار في حين ان نسبة 1.4% من أوكرانيا 1.2% من بشكير، 1.1% من تشوفاش و1.0% من الشيشان اضافة الى نسبة 3.9% من السكان لم يقوموا بالإعلان عن اي اصل عرقي وفي الإجمال نلاحظ وجود ما يزيد عن 185 مجموعة عرقية متنوعة في دولة روسيا والجدير بالإشارة انها اكبر دولة حول العالم من حيث امتلاك ثروة كبيرة من التنوع العرقي بينما يكمن السؤال في عدد المجموعات العرقية المتواجدة فيها بالإضافة الى ما هي الشعوب التي تسكنها وهي من الأسئلة التي تم ملاحظة صعوبة العثور على اجابة واضحة لها حتى من مواطني روسيا انفسهم.

المساجد في روسيا

حينما يفكر الشخص في العمارة الروسية من الناحية الدينية فإنه من المحتمل ان يلاحظ انتشار القباب الذهبية الخاصة بالكنائس الأرثوذكسية على هيئة البصل فهي الصورة الأولى التي تخطر على البال، وعلى الرغم من هذا فإنه يوجد ما يقرب من 20% من سكان روسيا يعتنقون الديانة الإسلامية كما تشتمل الدولة على ما يزيد عن 8000 مسجد وفي التالي نذكر البعض:

مسجد كاتدرائية موسكو

لقد افتتح مسجد كاتدرائية موسكو بعام 2015م وذلك بعد الإصلاح الذي استمر لمدة 10 سنوات وهو بمثابة المسجد الاطول في اوروبا حيث تم بنائه من ستة طوابق ويتحمل عدد اشخاص قد يصل الى 10.000 شخص بالإضافة الى تكونه من العديد من القاعات متحف، مكتبة، ومساحة مخصصة للعرض.

مسجد بولغار في قازان

وهو مسجد البلغار الوحيد في دولة روسيا وكذلك يعرف بكونه المسجد الذي تم طلائه باللون الابيض بالكامل وتم افتتاحه بعام 2012م الى جانب اطلاق السكان المحليون عليه اسم (قازان تاج محل) ويميزه وجود مجموعة من الأروقة الرائعة والي تتشكل من 88 عمودا ويعتبر مسجد بولغار من مواقع التراث العالمي بالنسبة لليونسكو ويتضمن أيضا على المصحف الاكبر حول العالم اذ انه كتاب مدهش صمم بالأحجار الكريمة ويصل وزنه الى 800 كيلوجرام ويحتاج الى 16 شخصا من اجل حمله.

مسجد سانت بطرسبرغ

يعتبر هذا المسجد هو واحد من الاماكن الاكثر روعة في سانت بطرسبرغ كما يتشابه بشكل جزئي مع (ضريح تيمورلنك) في سمرقند بأوزبكستان وتم بنائه في عام 1913م على جزيرة (بتروغرادسكي) وقد كان المسجد الاكبر في قارة اوروبا بذلك الوقت ويعود هذا لبلوغ طوله حوالي 45 متر ويستطيع استيعاب قرابة 5000 مصلي.

متى بني أقدم مسجد في روسيا

بني اقدم مسجد في روسيا بعام 734م أي منذ حوالي 13 قرنا وهو مسجد جمعة داغستان ويعرف بكونه واحدا من الاماكن الاساسية التي بدأ انتشار الإسلام منها الى كافة انحاء روسيا ويقع في (مدينة ديربنت) بجنوب روسيا علاوةوعلى تواجده في الأراضي الخاصة بالاتحاد السوفيتي السابق وكان بناؤه بعد السيطرة التي تمت من الخلافة الأموية على (دربنت) وهي في يومنا هذا موجودة بإقليم داغستان ويظن مجموعة من العلماء ان الموقع يمكن ان يكون اقدم من ذلك ومن الممكن أنه كان معبدا من قبل.

حج المسلمين الروس

في عام 2006م قام قرابة 18.000 مسلم روسي بتأدية فريضة الحج بمكة المكرمة وفي عام 2010م بلغ عدد الحجاج الروس 20.000 على اقل تقدير ولذلك قام الزعماء الروس المسلمون بإرسال خطابات موجهة الى ملك السعودية وتم فيها المطالبة بمنح تأشيرات من اجل دخول ما بين 25.000 الى 28.000 مسلم روسي وذلك نتيجة ارتفاع اعداد الحجاج الروس حيث طلب المفتون في تاريخ 25/ يوليو/ 2011م المساعدة من الرئيس الروسي السابق (ديمتري مدفديف) ليعمل على زيادة المساحة التي وضعتها المملكة العربية السعودية لحجاج (فلاديكافكاز) وبالفعل تم عقد المؤتمر الدولي الثالث للحجج عن طريق حضور 170 ممثل بالنيابة عن 12 بلدا في قازان.

شاهد ايضا : كم عدد المسلمين في بريطانيا 2022

هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا عبر موقع الشهد  بعد التعرف على الإسلام في روسيا كما ذكرنا كم عدد المسلمين في روسيا  واوضحنا عدد سكان روسيا المسلمين والأصليين قبل 2000 وديموغرافيا سكان روسيا وتوزيع المجموعات العرقية مع عرض ابرز المساجد في روسيا.