شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit

وش يعني تسلل

وش يعني تسلل

وش يعني تسلل ، وهو من قوانين كرة القدم الصارمة التي وضعها الاتحاد الدولي لكرة القدم ، وهو من القوانين التي يطبقها الحكام الأربعة داخل ملعب كرة القدم ، بالإضافة إلى استخدام حكام تقنية VAR أي التحكيم بمساعدة الفيديو ، ومن خلال الأسطر التالية التي يقدمها موقع الشهد سنشرح ما يعنيه الاختراق ، وأبرز المعلومات حول ذلك القانون.

بالاضافة الى هل اليد من ضمن التسلل ، الفرق بين التسلل والاوفسايد ، متى طبق قانون التسلل في كرة القدم ، قانون التسلل في حالة خروج حارس ، قانون التسلل القديم ، قانون التسلل في ضربة الجزاء. 

شاهد ايضا: معلومات عن ملعب الهلال الجديد بالصور

ماذا يعني تسلل

وش يعني تسلل ،  إنّ التسلل هو واحد من قوانين لعبة كرة القدم، ويُشير ذلك القانون بأنه في حال كان اللاعب في وضعية التسلل أثناء لمس الكرة أو تمريرها من اللاعب الآخر من نفس الفريق، فإن هذا اللاعب يُعد خارج طبيعة اللعبة، وتُصبح التمريرة أو الوضعية غير قانونية أو غير فعّالة، حيث يُعد اللاعب في وضع التسلل إن كان أقرب إلى خط المرمى من الكرة نفسها، ومن لاعب الفريق المنافس.

متى يكون اللاعب في حالة تسلل

وش يعني تسلل ، يكون اللاعب في وضعية التسلل إذا كان في نصف ملعب الفريق الخصم وأقرب إلى خط مرمى الخصم من الكرة، ومن اللاعب قبل الأخير في فريق الخصم، ففي عام 2005 تضمنت قوانين اللعبة قرار مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) الجديد الذي نص على ما يلي؛ (في تعريف موقع التسلل، تعني كلمة “أقرب إلى خط المرمى”أن أي جزء من رأسهم أو أجسادهم أو أقدامهم أقرب إلى خط مرمى خصومهم من كليهما، والكرة والثاني آخر خصم)، وبحلول عام 2017 تغيرت الصياغة لتقول إنه عند الحكم على موقف التسلل “لا يتم النظر في أيدي وأذرع جميع اللاعبين”.

شاهد ايضا: كيفية الاشتراك في tod كاس العالم 2022

لماذا وضع قانون التسلل

وش يعني تسلل ، تم وضع قانون التسلل لمنع المُنافس من لعب الكرة عن طريق منع رؤية اللاعب من الفريق الآخر، أو محاولة تشتيته بشكل مُتعمد، ويرجع تاريخ استخدام قانون التسلل إلى ما قبل عام 1863، حين تم استخدام قانون مشابه للتسلل في لعبة القذف إلى الأهداف التي لعبت في كورنوال في أوائل القرن السابع عشر، وفي نوفمبر 1863 تبنى اتحاد كرة القدم الذي تم تشكيله حديثًا قرارًا يعكس قانون ثرينغ وهو أقرب إلى قانون التسلل،

وفي فبراير 1866 أُضيفت قاعدة أخرى لتخفيف قانون التسلل، وعام 1907 سمحت القوانين للاعبين بأن يكونوا في موقف تسلل حتى عندما يكونون في نصف ملعبهم، واستمرت التعديلات على القانون، وكان آخر تغيير عام 2016، حيث تم توضيح أن اللاعب الموجود على خط المنتصف نفسه لا يمكن أن يكون في موقف تسلل، ويجب أن يكون جزءاً من رأس اللاعب أو جسده أو قدميه داخل نصف ملعب الخصم.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين باقة قمة وباقة تميز

هل الكتف يعتبر تسلل

وش يعني تسلل ، إنّ منطقة الكتف لا تُعد جزءًا من ذراع كرة اليد، لذلك فإنّ الكتف جزء من الجسم، ويُمكن بواسطته تسجيل هدف بطريقة مشروعة، وبالتالي يجب مراعاته عند الحكم على وضعية التسلل، ففي كثير من الأحيان قد يستغرق الحكم على وضعية التسلل المزيد من الوقت من قبل حكم المباراة وحكم خاصية الفيديو لاحتساب التسلل بشكل صحيح بسبب وضعية الكتف.

الحالات التي لا يحتسب فيها التسلل

وش يعني تسلل ، هناك العديد من الحالات التي لا يحتسب بها عقوبة التّسلسل، وأولها أن يكون اللاعب في حالة التّسلل، لكنه لم يلمس الكرة التي مررها له زميله في الفريق، كما لا يتم احتساب عقوبة التّسلل على اللاعب في حال تم استلامها وهو في موقع التّسلل، من ثلاثة أشكال للرميات هي ضربة الركنية أو ما يعرف بضربة الزاوية، ورمية التماس أو ما يعرف بالرمية الجانبية، وركلة المرمى.

قانون التسلل الجديد 2022

قانون التّسلل الجديد هو القانون الذي أقره المجلس الدولي لكرة القدم IFAB، في شهر يونيو من العام الحالي 2022م، في الاجتماع الدوري رقم 136 في العاصمة القطرية الدوحة، وعنه خرج المجلس بخمسة تعديلات على قوانين اللعبة، منها ما تعلق بالتّسلل، والتي بموجبها ضم إضافة تقنية حديثة يكون هناك من خلالها روبوت يساعد الحكام المساعدين، في كشف التّسلل

من خلال عشر كاميرات مضافة للروبوت، تكشف كل النقاط التي يحتسب بها التّسلل في جسم اللاعب، والتي بلغ عددها 29 نقطة، ويذكر أن هذه التقنية جرى إدخالها لتكون أكثر دقة من تقنية الفار التي كانت متبعة سابقاً.

شاهد ايضا: من هو اللاعب لامين يامال ويكيبيديا

في الختام; نكون قد أوضحنا من خلال سطور مقالتنا عبر موقع الشهد بعنوان وش يعني تسلل ، كما أوضحنا متى يكون اللاعب في حالة تسلل، ولماذا وضع قانون التسلل، وأجابنا على سؤال؟ هل الكتف يعتبر تسلل، كما وفرنا شرح قانون التسلل بالصور.