شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
هل جوزة الطيب حرام عند الشيعة

هل جوزة الطيب حرام عند الشيعة

هل جوزة الطيب حرام عند الشيعة

هل جوزة الطيب حرام عند الشيعة ؟ وجوزة الطيب من الأطعمة التي أثارت الجدل في حكم استعمالها وقد تضمن الشريعة الإسلامية جواز كل ما ينفع المسلم وينفعه وتحريم كل ما يضره وعقله وبدنه لذلك  كانت الأطعمة تحكمها أحكام الشريعة التي تنظم استهلاك جوزة الطيب المسلم يملكها ويأكلها  ومن خلال موقع الشهد يوضح حكم جوزة الطيب عن الشيعة  وهل جوزة الطيب محرمة أم جائزة في الإسلام.

هل عين الجمل حرام

شاهد أيضا: هل ايموجي السناب حرام

جوزة الطيب

تعد جوزة الطيب من النباتات الطبيعية  وهي نبات يستخدم على نطاق واسع في الغذاء كتوابل إنه ثمرة شجرة دائمة الخضرة وينتمي إلى جوز الأشجار أصله في المناطق الاستوائية والغابات  وفي وفرته يعتبر من المواد السامة التي تضر بصحة الإنسان  ويعطي أعراضه تشابه أعراض السموم ،ط وتعدد استعمالاتها واستخداماتها عند الإنسان.

لماذا جوزة الطيب حرام عند الشيعة

ويؤمن الشيعة في مذهبهم بجواز استخدام جوزة الطيب وهي ليست محرمة  فيجوز لهم استخدام كل ما يمكن أن ينكه الطعام مثل البهارات وجوزة الطيب  ولكن يقال لهم أن استعمال جوزة الطيب مرتبط. لضمان عدم وجود الكثير منه إلى الحد الذي يؤثر على الشخص الذي سيأكل الطعام ويتضرر منه أو أن يفقد عقله بالسكر  أو أن يدمن جوزة الطيب أو أن يظهر آثار التسمم ، لكنها ليست ممنوعة بشكل عام  والجدير بالذكر أن أحكام الشيعة لا ينبغي أن تؤخذ أو تتصرف وفق فهي ليست على أساس الكتاب والسنة والإجماع  والله ورسوله أعلم.

فوائد جوزة الطيب

حكم جوزة الطيب في الإسلام

اختلف أهل العلم في السؤال هل جوزة الطيب محرمة أم حلال إذ قال جمهور العلماء بنهي استعمالها ولو كانت صغيرة وذهب آخرون إلى جوازها ما لم تسرف في استعمالها وكان يخلط مع غيره من المواد في الطعام وقد وصفه كثير من العلماء بأنه من المسكرات ومنهم المالكية والشافعية والحنابلة  دخل في نص ما يسكر كثيرا  فيحرم قليلا  وأنه. يفسد العقل. لذلك فإن تركه والابتعاد عنه أحوط وقد أباح العلماء استعماله للعلاج والدواء للضرورة دون خلاف  والله ورسوله أعلم.

شكل جوزة الطيب

شاهد أيضا: ما هما الميتتان اللتان يجوز أكلهما بدون إثم ؟

وصلنا هنا إلى ختام مقال على موقع الشهد بعنوان هل جوزة الطيب حرام عند الشيعة  حيث تم تعريف جوزة الطيب وتوضيح حكم استخدام جوزة الطيب في الشريعة الإسلامية.