شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
ما هي عقوبة الاخصاء الكيميائي في السعودية

ما هي عقوبة الاخصاء الكيميائي في السعودية

ما هي عقوبة الاخصاء الكيميائي في السعودية

ما هي عقوبة الاخصاء الكيميائي في السعودية ، وما هي العواقب والأضرار التي يمكن أن يسببها ؟ انتشر في الآونة الأخيرة عدد من الحالات نسمع فيها عن الإخصاء الكيميائي في جميع أنحاء العالم بما في ذلك المملكة العربية السعودية ، حيث لا يحتاج إلى أي عمل جراحي ، وفي ضوء هذا الكلام يهتم موقع الشهد بتعريفنا على ما هو الإخصاء الكيميائي ، ثم ننتقل للحديث عن العقوبة التي يفرضها القانون السعودي على من يجرون هذه العملية.

شاهد أيضا: السحابة الالكترونية هي

ما هو الإخصاء الكيميائي

يتعلق الأمر بتناول الأدوية الطبية أو أخذ الحقن من أجل تقليل إفراز هرمون التستوستيرون أو قطع إفرازه ، مما يؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية لدى الرجال ، وغالبًا ما تتراوح فترة تناول الأدوية الكيميائية ما بين ثلاثة إلى خمسة سنوات مما يجعلها فترة طويلة من الزمن قد يكون الإخصاء الكيميائي مؤقتًا أو دائمًا عند تناول الأدوية ، وقد أجرته بعض الدول كوسيلة لمعاقبة مرتكبي جرائم الاغتصاب ، كما هو الحال في إندونيسيا.

ما عقوبة الاخصاء الكيميائي في السعودية

إن عقوبة الرجل الذي يتعمد استخدام الإخصاء الكيميائي في المملكة العربية السعودية هي السجن المؤبد ، حيث لجأ كثير من الذكور إلى هذه العقاقير الكيماوية أثناء عملية التحول الجنسي ، وبشكل عام هذه العملية تشويه لخلق الله تعالى ، ولا ينبغي إخصاء الرجال وجعلهم يفقدون رغبتهم من أجل تجنب تخريب عمل هرمونات الجسم ومن باب الحرص على الجانب الأخلاقي ، فقد أدرجت بعض الدول الإخصاء الكيميائي كعقوبة لمن يرتكبون التحرش الجنسي ، كما في الولايات المتحدة وإندونيسيا وكوريا الجنوبية.

حكم الإخصاء الكيميائي في الإسلام

بعد تحديد عقوبة الإخصاء الكيميائي في السعودية يجب معرفة حكم الإخصاء الكيميائي في الإسلام. وقد بين العلماء أن حكم الإخصاء الكيميائي في الإسلام محرم ، حيث بين العلماء أن الإخصاء الكيميائي يعتبر تغييرًا في خلق الله تعالى ، وهو عمل من أعمال الشيطان ، وذلك بحسب ما ورد في الآية الكريمة من سورة النساء: {وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا (119)}، حيث يعد الخصي بشكلٍ عام من التشبه بالنساء، أما بالنسبة لخصي الحيوانات فيوجد خلاف على ذلك إلا في حال كان له منفعة على إنتاج هذا الحيوان من اللحوم مثلًا، والله ورسوله أعلم.

حكم إخصاء للمغتصب

وقد فرض عدد من الدول ، مثل كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وإندونيسيا ، عقوبة إخصاء المتحرشين الجنسيين ، لكن وفقًا لما ورد في موسوعة الفقه أن حكم معاقبة المغتصب بالإخصاء ممنوع ، ولأنه غير مستساغ ظاهرا لما جاء في النهي عنه ، على ما جاء في الحديث الصحيح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال:
{كُنَّا نَغْزُو مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وليسَ لَنَا شيءٌ، فَقُلْنَا: ألَا نَسْتَخْصِي؟ فَنَهَانَا عن ذلكَ، ثُمَّ رَخَّصَ لَنَا أنْ نَنْكِحَ المَرْأَةَ بالثَّوْبِ، ثُمَّ قَرَأَ عَلَيْنَا: {يَا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ ما أحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ، ولَا تَعْتَدُوا إنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ المُعْتَدِينَ} وتم البيان في أن حكم المغتصِب يأخذ مثل حكم الزاني في العقاب.

نتائج الإخصاء الكيميائي

في سياق الحديث عن ماهية عقوبة الإخصاء الكيميائي في المملكة العربية السعودية ، فإن النتائج والأضرار التي يسببها الإخصاء الكيميائي يجب أن تكون معروفة للإنسان. ومن أهم هذه المضاعفات نذكر ما يلي:

  • توقف أو انخفض بشكل ملحوظ إنتاج هرمون التستوستيرون الجنسي.
  • تقليل الرغبة الجنسية لدى الرجال بشكل ملحوظ.
  • ضعف عام في القوة البدنية.
  • ضمور في كتلة العضلات.
  • يتساقط شعر الجسم ويبدأ في التساقط.
  • تبني بعض الصفات الأنثوية مثل نعومة الصوت وزيادة حجم الثدي.

الأدوية المستخدمة في الإخصاء الكيميائي

يتم استخدام أنواع مختلفة من المستحضرات الصيدلانية الكيميائية من أجل إتمام عملية الإخصاء الكيميائي ، ومن بين الأدوية الأكثر استخدامًا ما يلي:

  • ميدروكسي بروجستيرون أسيتات Medroxyprogesterone acetate.
  • سيبروتيرون أسيتات Cyproterone acetate.
  • ليوبروريلين Leuprorelin.

أسباب إخصاء الرجال

بعد أن عرفنا عقوبة الإخصاء الكيميائي في المملكة العربية السعودية ، يمكننا الحديث عن بعض الأسباب التي تجعل الرجال يخصيهم ، ومن أكثر هذه الأسباب شيوعًا نذكر ما يلي:

  • يولد الذكر بدون أعضاء تناسلية ، أو لديه أعضاء غير قادرة على العمل.
  • الخصيات الجراحية التي تنطوي على إزالة أو قطع الخصيتين.
  • الإخصاء الكيميائي من خلال استخدام بعض المستحضرات الصيدلانية لمدة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات.
  • إصابة في المنطقة التناسلية تتلف الخصيتين وتقطع نسل الفرد المصاب.

الفرق بين المخصي والمجبوب

هناك فرق واضح يجب ملاحظته بين لفظ مخصي ومصطلح مخصي ، حيث يمكن تعريف المخصي بأنه الذكر الذي فقد خصيتيه نتيجة حادث أو عملية جراحية ، بينما المخصي هو الشخص الذي أصيب قضيبه. قطعت دون التأثير على خصيتيه.

شاهد أيضا: يسمى الجزء الصخري من سطح الارض

ما هي عقوبة الإخصاء الكيميائي في السعودية ؟ مقال على موقع الشهد يتحدث فيه عن الإخصاء الكيميائي وما هو عليه ، ثم ينتقل إلى ذكر العقوبة التي فرضتها المملكة العربية السعودية على من يجرون الإخصاء الكيميائي ، ويتحدث عن الحكم الشرعي في الإخصاء ، بالإضافة إلى الحديث عن الأسباب والنتائج المتعلقة بإخصاء الذكور.