شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
ما هي التربة الغرينية

ما هي التربة الغرينية

ما هي التربة الغرينية

ما هي التربة الغرينية ، التي تميزها عن أنواع التربة المختلفة؟ نشرحها في هذا الموضوع ، فهذه المعلومات من أهم المعلومات الحيوية التي يجب على كل شخص معرفتها ، لذلك يتم تدريسها في مناهج مدرسية مختلفة منذ الصفوف الابتدائية ويقدم موقع الشهد من خلال هذا المقال تعريفًا كاملًا بنوع التربة المسمى بالغرينية مع التعريف بأنواع التربة بشكل عام وما يميز كل نوع عن غيره من الأنواع الأخرى.

الرواسب الغرينية

شاهد أيضا: ما هو اطول نهر في العالم

أنواع التربة وخصائصها

تعتبر التربة من أهم العوامل المؤثرة على الزراعة ، وتنقسم التربة إلى عدة أنواع ، كل نوع يختلف عن الآخر من حيث شكله وخواصه الفيزيائية وقدرته على زراعة نباتات معينة. يمكن تحديد هذه الأنواع على النحو التالي:

  • التربة الطينية Clay Soil: وتتميز بصغر حجم جزيئاتها التي تصل إلى 0.002 مم يختلف قوام هذا النوع باختلاف الظروف الجوية ، حيث يصبح لزجًا وصابونًا إذا تعرض للمطر أو أي ماء في حالة الجفاف ، تصبح ذات نسيج متماسك ، وتكون جزيئات التربة الطينية هشة وبعيدًا عن بعضها البعض ، فهي من الأنواع المفضلة في الزراعة.
  • التربة الطميية Silt Soil: وتسمى أيضًا الغرينية وهي تربة رسوبية كثيفة للنهر تتكون من الرواسب التي تحملها مجاري المياه العذبة ، وهي غنية بالمواد العضوية والمعدنية غير المتماسكة.
  • التربة الرملية Sand Soil: يعود أصلها إلى جزيئات الصخور المتفتتة ، حيث تتعرض الصخور الجرانيتية والحجرية والجيرية للعديد من العوامل الجوية التي تساهم في تفتيتها بمرور الوقت ، وبالتالي إنتاج هذا النوع من التربة ، وهو غير صالح للزراعة.
  • التربة الطفالية Loamy Soil: هذا النوع هو خليط من الأنواع الثلاثة السابقة ، ويتميز بجودته في الزراعة وقدرته على التكيف مع الظروف الجوية المختلفة ، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر العضوية والمعدنية الهامة للنباتات.
  • التربة الطفالية Loamy Soil: تتميز بقدرتها العالية على الاحتفاظ بالرطوبة ، حيث تحتوي على الكثير من المواد العضوية المهمة للزراعة ، لذلك يحرص البستانيون وأصحاب المزارع على تزويد تربتهم بهذا النوع.
  • التربة الطباشيرية Chalky soil: تحتوي على نسبة عالية جدًا من كربونات الكالسيوم مما يزيد من قلويتها ، لذا فهي غير مناسبة لزراعة النباتات التي تحتاج إلى أراضي حمضية ، ولكن يمكن زيادة حموضتها في حالة عدم ظهور بقع كلسية بيضاء على سطحها.

ما هي انواع التربة

ما هي التربة الغرينية وخصائصها

ومن المعروف باسم تربة الطمي هي التربة التي تكونت من الرواسب التي تحملها الممرات المائية مثل الأنهار ، حيث تكون هذه الرواسب المعدنية والعضوية أثقل مما يمكن أن يحمله تيار الماء ، لذلك تترسب حول الأنهار. تتميز هذه التربة بخصوبتها العالية وصلاحيتها لزراعة معظم النباتات بعضها يحمل جزيئات الماء فيما بينها ، ويتحول نسيج التربة إلى قوام صابوني يترك آثارًا على اليد عند تعرضها للماء.

خصائص التربة الغرينية

تتميز التربة الغرينية بخصائص تميزها عن أنواع التربة الأخرى ، وهي كالتالي:

  • تربة خصبة صالحة للزراعة.
  • جسيماتها قليلة وبعيدة عن بعضها البعض.
  • غني بالعناصر والمعادن.
  • لها نسبة حموضة محايدة.
  • تحتوي على نسبة من الحصى والرمل.

التربة الطفلية

اقرأ أيضًا: ما الذي تحتاج اليه البادرة لكي تنمو

وهنا تنتهي المقالة من خلال موقع الشهد الذي يشرح ماهي التربة الغرينية وأهم خصائصها ، بعد أن تم التعرف على المقصود بهذا النوع من التربة مع تحديد أهم خصائصها وأهمها تم تحديد أنواع التربة المتوفرة في الطبيعة.