شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
ما هي أقصر آية في القرآن

ما هي أقصر آية في القرآن

ما هي أقصر آية في القرآن

ما هي أقصر آية في القرآن وأين ذكرت هذه الآية؟ توجد آيات طويلة وقصيرة كثيرة في القرآن الكريم ، وتشتمل على الكثير من المعاني فذلك الكتاب الذي أورده رب العباد إلى خلقه هو دستور الحياة بالنسبة لهم، وإليك بعض التفاصيل لمقالنا على موقع الشهد  والذي سيكون بالشكل التالي.

شاهد أيضا: البحث عن الهمزة في بداية الكلمة

ما أقصر آية في القرآن

والراجح أن أقصر آية في القرآن الكريم على الأغلب أن أقصر آية في القرآن الكريم، بالعدد المدني هي قوله تبارك وتعالى هي: {مدهامتان} في سورة الرحمن، فهي على كلمة واحدة، وفي العدد الكوفي {حم} الآية رقم 1 من الحواميم السبعة، ولأنها على حرفين، وأما أطول آية في القرآن الكريم فهي آية الدّين والتي تتكوّن من صفحة كاملة، وتوجد هذه الآية والتي تعدّ أطول آية في القرآن الكريم في سورة البقرة، وهي الآية رقم 282 من سورة البقرة.

سور القرآن الكريم وآياته

القرآن الكريم: كلام الله تعالى نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي عبد تلاوته ، وكان نزول القرآن الكريم على مرحلتين: المرحلة الثانية من نزول القرآن الكريم وهي: مرحلة نزوله إلى أجزاء ، بوحي جبرائيل عليه السلام ، ونزل على النبي صلى الله عليه وسلم. له ، على مدى 23 سنة إلا أن المشركين اعترضوا على نزول القرآن على أجزاء ، وكان سبب نزوله في بعضه جملة من الأحكام ، منها: تقوية قلب الرسول صلى الله عليه وسلم تسهيل حفظ وفهم القرآن الكريم لمن لا يعرف القراءة والكتابة ، ومواكبة الأحداث والتدرج في التشريع ، وتربية الأمة الجديدة ، وتحدي العرب وأوهامهم ، أهل البلاغة والبلاغة أن يخرج بمثل من القرآن الكريم ولو بحرف واحد ، وأن يثبت أن القرآن الكريم كلام الله تعالى وليس من محمد صلى الله عليه وسلم. نزل القرآن الكريم على سبعة أحرف ، وقال العلماء في بيان نزوله على سبعة أحرف: أن المراد به سبعة أوجه من المعاني المتشابهة ، ولكن بعبارات مختلفة ، مثل: أقبل، تعال، هلم، وهكذا.

شاهد أيضا: ما هما اليومان اللذان ذكرا في القران

في نهاية مقالنا على موقع الشهد تعرفنا أقصر آية في القرآن الكريم في العدد المدني هو قوله تعالى تبارك وتعالى: {مدهامتان} في سورة الرحمن كما في كلمة واحدة وفي سورة الرحمن رقم كوفي {حم} الآية رقم 1 من الحوامات السبعة.