شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
ما هو عدد المعالين

ما هو عدد المعالين

ما هو عدد المعالين

ما هو عدد المعالين ، هو ما سيتم توضيحه من خلال فقرات وسطور هذه المقالة ، حيث أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يتساءلون عن معنى الكلمة ، حيث أن لكل أسرة معيل يؤدي الواجبات والحقوق المفروضة عليه تجاه أسرته ، لذلك يهتم موقع الشهد بالإجابة على سؤالهم وتوضيحه وتمنح الدولة العامل المتقاعد نسبة مئوية بالإضافة إلى راتبه التقاعدي حسب عدد المعالين تحت راتبه؟ الرعاية تحت وصاية رسمية.

شاهد أيضا: أكبر هضبة في شبه الجزيرة العربية

ما معنى عدد المعالين في معاجم اللغة العربية

وكلمة المعالين مأخوذة من لفظ (تابع) وهو الذي يعتمد في معيشته على صاحب العمل أو رب الأسرة ، وكلمة (تابع) تدل على الشرف والسمعة والمكانة العالية ، والكلمة يقال (صاحب السعادة) لصاحب المكانة العالية والعالية ، كما يقول معالي الوزير ، بينما كلمة (المعالون) هي عدد الأفراد أو الأشخاص الذين لا يزالون تحت رعاية ودعم رئيس الدولة الأسرة أو صاحب العمل.

ما عدد المعالين

والمقصود به جميع أفراد الأسرة بمن فيهم الزوجة والأبناء دون سن الخامسة والعشرين الذين ما زالوا تحت رعاية ورعاية رب الأسرة المتقاعد من وظيفته البنات العازبات والأرامل والمطلقات وغيرهم بشرط وجود حجة شرعية في الولاية عليهم.

هل الزوجة تعتبر من المعالين

تعتبر الزوجة معالة ، سواء كان للمتقاعد زوجة واحدة أو متعددة الزوجات ، وقد تم تحديد عمر الأولاد الذكور المشمولين بعلاوة النفقة الذين لا يتجاوزون خمسة وعشرين سنة ، باستثناء العاجز الأبناء إذا تجاوزوا العمر المحدد ، بالإضافة إلى البنات العازبات والمطلقات والأرامل ، اللائي لا يزال الأب مسؤولاً عن رعايتهن ، بالإضافة إلى الوالدين وغيرهم ، إذا ثبت ذلك بحجة قانونية من الخاصة محكمة.

نسبة الاعالة للموظف حسب عدد المعالين

نسبة الإعالة التي تضاف إلى راتب الموظف المتقاعد عند تقاعده من وظيفته مبكراً ولم يكن لديه خدمة كافية من سنوات العمل ، حسب عدد المعالين تحت رعايته ، والتي تثبت بصك شرعي و الوصاية على النحو التالي:

  • 10٪ زيادة لمن يعول واحد.
  • 15٪ زيادة لمن لديه معالان فقط.
  • 20٪ زيادة لمن لديهم ثلاثة معالين أو أكثر.

شاهد أيضا: جمع كلمة قصير في اللغة العربية

هنا وصلنا إلى نهاية هذا المقال معكم عبر موقع الشهد الذي تحدثنا فيه انتقلنا عبر تلك السطور في الحديث حول هل تعتبر الزوجة معالة ، وما هي نسبة الإعالة للموظف المتقاعد حسب عدد المعالين تحت رعايته.