شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
ما هو النظام المرن في التعليم

ما هو النظام المرن في التعليم

ما هو النظام المرن في التعليم

ما هو النظام المرن في التعليم ؟ هو نوع من التعليم انتشر في بداية القرن الحادي والعشرين  حيث يعتمد على التكنولوجيا الحديثة التي وصلت إلى جميع جوانب الحياة  وقدمت العديد من التسهيلات في مختلف المجالات  حيث أن التعليم المرن هو مرحلة تعليمية ليس لها حدود معينة  حيث برزت أهميتها من خلال إحداث تغييرات ملحوظة في الفرد من حيث تنمية شخصيته وقدراته المعرفية ، ومن خلال موقع الشهد سنتعرف على السؤال المطروح .

شاهد أيضا: جدول نظام غذائي صحي يومي pdf

ما النظام المرن في التعليم

يعد في التعليم أو التعليم المرن أحد أنواع التعليم الحديث الذي يساهم في تعلم الشخص مجموعة من المهارات والمعرفة الجديدة ، أو تطوير المهارات التي يمتلكها من خلال السماح للمتعلم باختيار وقت ومحتوى التعلم وفقًا بظروفه وقدراته  حيث أن هذا النوع من التعليم يعتمد على وجود منصة على الإنترنت تعلم غالبية المناهج ، وبيئة التعلم تتيح للطلاب الحصول على مسار تعليمي مخصص بالإضافة إلى منحهم القدرة على اختيار مقرراتهم. ، كما يوفر القدرة على مراجعة الدورات التدريبية في أي وقت  وهذا أمر مريح للطلاب الذين لا يستطيعون متابعة التعليم التقليدي بسبب الظروف الصعبة.

استراتيجية تعليمية مرنة

إنها إحدى طرق التدريس التي تمكن الطلاب من اختيار كيف وماذا؟ وعندما؟ وأين سيتعلمون  فهو أحد أنواع التعليم الذي يساعد المتعلمين على تكييف مسار التعلم الخاص بهم أثناء تقدمهم وفقًا لاهتماماتهم وقدراتهم ، حيث يسعى لإيجاد طرق يمكن من خلالها توفير خيار اقتصادي ممكن ويمكن إدارته بشكل مناسب للمؤسسات والطلاب. يتم تمثيل النظام المرن من خلال توفير فرص التعلم لجميع المتعلمين الذين لديهم متطلبات أخرى ، حتى يتمكنوا من مواصلة العمل نحو المؤهل الذي يختارونه  أو يمكنهم العودة إلى التعلم إذا كانوا قد غادروا بالفعل.

مناهج التعلم المرنة

لا تقتصر الفصول الدراسية في عملية التعليم المرن على نوع واحد ، مثل الاتصال المباشر عبر الإنترنت  حيث تشمل أنواعًا أخرى تتناسب مع ظروف الأشخاص الآخرين. نقدم لكم في ما يلي مناهج تعليمية مرنة على النحو التالي:

مناهج التعليم المرن التعليم المنزلي التعليم المدرسي البديل التعليم الموازي
مبدأ العمل وهو التعليم الذي يعتمد بشكل أساسي على المنهاج المدرسي، ويتم من خلاله تقدم المتعلم إلى اختبار في كل عام دراسي. وهو عبارة عن مؤسسة تعليمية تشبه المدرسة لكن تتضمن مناهج مختلفة عن المناهج السائدة.  وهو التعليم الذي يساهم في سد القصور الموجود لدى الطالب مقابل إعفائه من عدد من شروط القبول.
المسؤول عن المتابعة أولياء الأمور فقط. المعلّم. أولياء الأمور أو المعلّم.

مزايا النظام المرن في التعليم

ساعد مفهوم نظام التعليم المرن في دعم جميع برامج التعلم عن بعد المطبقة في الجامعات والمعاهد والمدارس ، كما ساهم في تحقيق التطلعات التعليمية للطلاب غير القادرين على حضور الفصول الدراسية بدوام كامل فيما يلي وصف لأهم مزايا ومزايا هذا النظام:

  • أفضل توفير الوقت والجهد للطالب.
  • أصبح التعليم أسهل من ذي قبل.
  • يعتبر أكثر كفاءة من التعليم التقليدي.
  • الوصول إلى أي محتوى تعليمي سواء للجامعة أو الكلية أو المدرسة.
  • تحديد أفضل أساليب تقنيات التعليم الذاتي حسب رغبة وشخصية الطالب.
  • إعداد سلوك الطالب بالشكل الأمثل نحو التعليم ، والمساهمة في تطوير وصوله إلى المواد التعليمية.

مساوئ النظام المرن في التعليم

على الرغم من المزايا والمزايا التي تم ذكرها بخصوص التعليم المرن ، إلا أن العمليات الناجحة في الحياة دائمًا ما تواجه بعض التحديات  وفيما يلي نعرض لك بعضًا من هذه العيوب أو السلبيات الموجودة في النظام المرن  وهي كالتالي:

  • يتطلب من الطالب معرفة كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة والإلكترونيات بشكل جيد.
  • في بعض الأحيان هناك تكاليف لم يتم أخذها في الاعتبار على أساس سنوي أو دائم.
  • الحاجة إلى الأدوات اللازمة للتعليم المرن مثل الكمبيوتر والطابعة وكاميرا الويب وغيرها من الأدوات.
  • رداءة نوعية الكادر التدريسي وهو من أخطر العوامل في هذا النوع من التعليم.

شاهد أيضا: خريطة مفهوم النظام الشمسي

بهذا القدر من المعلومات الوافية والمفصلة وصلنا إلى نهاية مقالنا على موقع الشهد بعنوان ما هو النظام المرن في التعليم؟ ومن خلاله تعرفنا على مفهوم النظام المرن في التعليم  حيث ذكرنا مناهج التعلم المرنة  بالإضافة إلى شرح أهم مزايا وعيوب استخدام النظام المرن في التعليم.