شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
ما هو الافراج المشروط

ما هو الافراج المشروط

ما هو الافراج المشروط

ما هو الافراج المشروط ؟ للمحاكم القضائية العديد من النصوص والمواد والإجراءات المختلفة التي تختلف بالطبع مع الوضع القضائي ، حيث لكل قضية أحكام وشروط محددة ، والإفراج المشروط من بين هذه الأحكام الصادرة عن المحكمة ومن خلال موقع الشهد نتعرف على ماهية الإفراج المشروط وما هي شروط الإفراج.

متى يفرج عن السجين. 

شاهد أيضا: حكم المؤبد كم سنة في أمريكا

ماذا يعني الافراج المشروط

الافراج المشروط إطلاق سراح أو إخلاء سبيل مشروط وبحسب هذا النظام ، يقضي السجين جزءًا من العقوبة المتبقية تحت إشراف الإفراج المشروط ويعتبر هذا النظام من الأساليب المستخدمة في العقوبة ، حيث يمكن للسلطة تنفيذ إنهاء المدة المخصصة للعقوبة ، وبعدها يتم الإفراج عن السجين والسجين قبل انتهاء العقوبة ، وإطلاق سراحه يتوقف على القانون المعمول به في البلاد.

ما هو الهدف من الإفراج المشروط

الهدف من الإفراج المشروط هو وسيلة لإدماج الأفراد المسجونين في المجتمع كما يسمح للأفراد المسجونين في النظام المشروط بالمطالبة بتطبيق السلوك المبني على الثقة حيث ظهرت ضمانات جديدة ، بحيث يكون السجين المفرج عنه مستقيما في وجوده في المؤسسة العقابية ويعتبر هذا النظام من الأنظمة القانونية التي تم إنشاؤها حديثًا في العام ، وهو أحد جوانب الإصلاحات ، وقد تم اعتماد سياسة عقابية تتماشى مع مبادئ حقوق الإنسان والقوانين والمعاهدات الدولية ، والتي يسهل عودة السجين إلى المجتمع.

شروط الإفراج المشروط

هناك بعض الشروط التي يجب الاعتراف بها للحصول على الإفراج المشروط ، وهذه الشروط هي كما يلي:

  • للمحافظة على العمل والإقامة.
  • تجنب الأعمال الإجرامية والاتصال بأي ضحايا.
  • لا تستخدم العقاقير المحظورة أو الكحول.
  • حضور جلسات إعادة التأهيل والشفاء من المخدرات.
  • عدم مغادرة المنطقة الجغرافية المحددة دون إذن المشرف.

الافراج المشروط في امريكا. 

الإفراج المشروط في النظام السعودي

اعتمدت المملكة العربية السعودية على نظام جديد للعقوبات ، حيث قررت إلغاء العقوبة التأديبية كالحبس والجلد والغرامة المالية ، وحددت مجموعة من العقوبات التي تتناسب مع طبيعة الجريمة ، وهذا جاء القرار من الملك سلمان بن عبد العزيز الذي يتبنى نهجًا جديدًا متوافقًا مع حقوق الإنسان الدولية ، بالإضافة إلى تنفيذ إصلاحات في مختلف مجالات الحياة ، والمبدأ الجديد يقوم على تجنب الحبس في الحالات التي تتطلب ذلك والتوجه نحو تنفيذ العقوبات مثل الغرامات المالية أو أعمال خدمة المجتمع مثل الجمعيات الخيرية والمستشفيات والمكتبات العامة ، مما يساعد على صقل الجوانب الإنسانية للمحكوم عليه.

اسباب دخول السجن.

شاهد أيضا: ما هي مواد القانون العام

وصلنا هنا إلى نهاية مقالنا على موقع الشهد ، ومن خلاله تعرفنا على ما هو الافراج المشروط ، كما تعلمنا عن الغرض من الإفراج المشروط ، وكم راجعنا شروط الإفراج المشروط. ، وتعلمنا المزيد عن الإفراج المشروط في النظام السعودي.