شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
ما هو اطول نهر في العالم

ما هو اطول نهر في العالم

ما هو اطول نهر في العالم

ما هو اطول نهر في العالم ؟ النهر مجرى مائي طبيعي ، له ضفتان ، تتدفق فيه المياه الناتجة عن مياه الأمطار ، والماء النابع من الأرض ، وتتدفق مياه الينابيع الجوفية ، ويمتد بين المصب والمصدر  وتكمن أهمية الأنهار من حيث أنها مصدر للمياه ، وأنها ضرورية للإنسان والحيوان فهي مصدر غذاء وموطن للأسماك والضفادع وغيرها من الكائنات الحية  ومن خلال موقع الشهد سنتعرف على أطول نهر في العالم

نهر الامازون.

شاهد أيضا: من اين ينبع نهر النيل

اطول نهر في العالم ما هو

يعتبر نهر النيل أطول نهر في قارة إفريقيا وفي العالم ككل ، ويسمى بأب الأنهار الإفريقية ، ويقدر طوله بحوالي 6.853 كم في الشتاء ، يأتي المزارعون مع محاريثهم لقلب التربة وزرع القمح وأشياء أخرى بالقرب منها. على الرغم من تطور تقنيات الزراعة ، إلا أن النهر لا يزال مصدرًا رئيسيًا لدعمه  حيث يضم 25 دولة يمر من خلالها.

ما هو ثاني أطول نهر في العالم

يعتبر نهر الأمازون ، الذي يقع في أمريكا الجنوبية  ثاني أطول نهر في العالم ، حيث يبلغ طوله حوالي 6759.24 كيلومترًا ، ويمر عبر ست دول في أمريكا الجنوبية ، ثم يصب في المحيط الأطلسي ، ويمتد من تمر جبال الأنديز بالبرازيل حتى المحيط الهادئ  ويصل عرضها إلى 2،735 كم أحيانًا يكون نهر الأمازون أيضًا أكبر نهر في العالم من حيث الحجم  ويطلق عليه أحيانًا اسم “بحر النهر” نظرًا لاتساع أبعاده ، ويمتلك نهر الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم ، وطوله. من مصب النهر 325 كيلومترًا  ويحتل الأمازون ما يقرب من 40 ٪ من أمريكا الجنوبية.

ثاني اطول نهر في العالم.

أطول الأنهار في العالم

فيما يلي قائمة كاملة بأطول الأنهار في العالم:

النهر
المنبع
المصب
الطول (كم)
النيل
روافد بحيرة فيكتوريا في أفريقيا
البحر الأبيض المتوسط
6,690
الأمازون
البحيرات التي تغذيها الأنهار الجليدية في البيرو
المحيط الأطلسي
6,296
ميسيسيبي ميسوري
ريد روك في مونتانا
خليج المكسيك
5,970
تشانغ جيانغ (يانغتسي)
هضبة التبت في الصين
بحر الصين
5,797
أوب
جبل ألتاي في روسيا
خليج أوب
5,567
هوانغ هي
الجزء الشرقي من كونلان غرب الصين
خليج شيهلي
4,667
ينسي
تانو أولا متس في غرب توفا، روسيا
المحيط المتجمد الشمالي
4,506
بارانا
التقاء نهري بارانايبا وغراندي
رو دي لا بلاتا
4,498
إيرتيش
جبل ألتاي في روسيا
ما إذا كان النهر
4,438
زائير (الكونغو)
التقاء نهري لوالب ولوابولا في الكونغو
المحيط الأطلسي
4,371

أهم الأنهار في العالم

تعتبر الأنهار مصدرًا للمياه ومصدرًا ضروريًا للغذاء للعديد من الكائنات الحية. من أهم الأنهار في العالم:

  • نهر النيل: وهو أطول نهر في العالم. لها رافدين رئيسيين ، النيل الأبيض والنيل الأزرق ويمر عبر إحدى عشرة دولة هي: مصر ، إثيوبيا ، أوغندا ، تنزانيا ، كينيا  رواندا ، إريتريا ، جمهورية الكونغو الديمقراطية ، بوروندي ، السودان ، وجنوب السودان. .
  • نهر الأمازون: يقع في أمريكا الجنوبية  ويمتاز بكونه ثاني أطول نهر في العالم  وأطول نهر في أمريكا. يمر الأمازون عبر أجزاء كبيرة من البرازيل وبوليفيا وبيرو وكولومبيا والإكوادور وفنزويلا.
  • نهر المسيسيبي: هو أطول نهر في أمريكا الشمالية وتحديداً داخل الولايات المتحدة الأمريكية بأكملها ، ويمتد من ولاية مينيسوتا إلى خليج المكسيك ، ويبلغ طوله حوالي 3،701 كيلومترًا ، ويتراوح عرضه من 6 أمتار إلى 17.7 كيلومترًا.
  • نهر ينيسي: وهو من أطول الأنهار في آسيا ، ويعتبر سادس أكبر نهر في العالم. ينبع نهر ينيسي بشكل رئيسي من روسيا. ينبع أيضًا من منغوليا ويصب في بحر كارا. يبلغ طوله حوالي 5539 كم.

اسماء الانهار في العالم. 

شاهد أيضا: ما هي عجائب الدنيا السبع بالترتيب

وصلنا هنا إلى نهاية مقالنا عبر موقع الشهد بعنوان ما هو أطول نهر في العالم ، حيث ألقينا الضوء على أطول أنهار العالم ، وكذلك أهمها ، وتطرقنا أيضًا تقع على ثاني أطول نهر في العالم وأهم الأنهار في العالم.