شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
ما معنى كلمة رالي داكار

ما معنى كلمة رالي داكار

ما معنى كلمة رالي داكار

ما معنى كلمة رالي داكار ؟ إنه السؤال الأبرز خلال المرحلة الحالية ، بالتزامن مع انطلاق منافسات رالي دكار في المملكة العربية السعودية إذا كان عشاق السرعة يتساءلون عن معنى كلمة داكار فلماذا يسمى الرالي بهذا الاسم ؟ ومن خلال موقع الشهد سيتم التعرف على ماهية مصطلح رالي داكار وسبب تسميته بهذا الاسم، عبر تسليط الضوء على نبذة عامة وتاريخية على هذه البطولة.

السعوديين المشاركين في رالي داكار

شاهد أيضا: ما معنى فرض كفايه

معنى كلمة رالي داكار

رالي داكار هو سباق سيارات سريع لمسافات طويلة على الطرق الوعرة ، يُعرف باسم (رالي باريس-داكار) وفقًا لمساره التقليدي من العاصمة الفرنسية إلى العاصمة السنغالية هو سباق تنظمه منظمة “ASO” التي تم تنظيمها لأول مرة عام 1979 م ، وتم تعديل مساراتها أكثر من مرة ، ومؤخرا استضافت المملكة العربية السعودية منذ عام 2020 ، والتي حصلت على حقوق الاستضافة في شراكة مستمرة لمدة 10 سنوات حتى عام 2030.

السيارات المشاركة في رالي داكار

يسمح الرالي بالمنافسة بين ثلاث فئات رئيسية من المركبات ، تبدأ من الدراجات النارية ، مروراً بالسيارات ، وانتهاءً بالشاحنات ، حيث يمثل الرالي بالفعل منافسة سوقية بين الشركات المصنعة لهذه الآليات ، لجلب المنافسة في مجال الجودة والمتانة والقوة ، وبالتالي يصبح الارتفاع هو موقع ميدان الاختبار لاكتشاف نقاط الضعف بشكل عام ، تقسم مسابقات الرالي حسب حجم محرك الآلية ، لذا فهي مقسمة إلى 3 قوائم لفئات الدراجات النارية والسيارات أما فئة الشاحنات فتشترك فيها السيارات التي يزيد وزنها عن 3.5 طن.

رالي داكار المغرب

سبب تسمية رالي داكار بهذا الاسم

أُطلق اسم داكار على سباق داكار العالمي للسيارات نسبة إلى عاصمة الدولة السنغالية ، داكار ، حيث كان يعتبر خط النهاية أو نقطة الوصول النهائية لجميع الإصدارات السابقة في بداية سباق داكار العالمي للسيارات ، والذي كان يعتبر في ذلك الوقت أحد أهم أحلام سائقي سباقات السيارات لجميع المشاركين في سباق سيارات داكار منذ بدايته ، وهو وصولهم إلى العاصمة السنغالية داكار ، وقد نجح رالي داكار مؤخرًا في اكتساب شهرة كبيرة و قبول واسع في العالم ، نتيجة زيادة عدد المتابعين والمشجعين والمشاركين في سباق سيارات رالي داكار العالمي.

الإنجازات العربية في رالي دكار

شهد رالي داكار لسباق السيارات مشاركة كبيرة وواسعة من عشاق عالم سباق السيارات في الوطن العربي ، كما حقق العرب العديد من الإنجازات في رالي داكار على مر السنين ، منها:

  • احتل المتسابق القطري ناصر العطية المركز الأول خلال رالي الأرجنتين 2023.
  • واحتل القطري سعيد الهاجري المركز السادس في رالي باريس داكار 2002.
  • واحتل القطري ناصر العطية المركز الثاني في رالي الأرجنتين 2010.
  • فاز العداء القطري ناصر العطية بالمركز الأول في رالي الأرجنتين 2011.
  • فاز سائق الرالي الجزائري عطوات بالمركز الأول في رالي باريس دكار عام 1980 في سباق الشاحنات بقيادته شاحنة جزائرية الصنع.

سباق الراليات في السعودية

شاهد أيضا: ما معنى مصطلح التواضع

لذا؛ في ضوء تصنيف المركبات المشاركة في رالي داكار نختتم مقالنا عبر موقع الشهد الذي تعلمنا فيه ما معنى كلمة رالي دكار ، وقدمنا ​​في فقراته لمحة عامة عن تاريخ البطولة وطرقها التي تغيرت عدة مرات.