شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
لماذا نهى الرسول عن زيارة مدائن صالح

لماذا نهى الرسول عن زيارة مدائن صالح

لماذا نهى الرسول عن زيارة مدائن صالح

لماذا نهى الرسول عن زيارة مدائن صالح ؟ لماذا حرم الرسول صلى الله عليه وسلم زيارة إحدى المدن ، وما الحكمة من هذا النهي وزيارة مدائن صالح في هذا المقال سنتعرف على توضيح لماذ نهى الرسول عبر موقع الشهد مع بيان العلّة التي نهى من أجلها النبي -صلى الله عليه وسلم- عن زيارة مدائن صالح مع توضيح معلومات عن مدائن صالح وهل ورد النهي عن النبي في حديث صحيح ذكره أئمة الحديث في كتبهم.

حكم زيارة مدائن صالح ابن عثيمين. 

شاهد أيضا: من هم الثقلين في حديث النبي صلى الله عليه

ما هي مدائن صالح

إنّ مدائن صالح هي اليوم من الآثار الشاهدة على الأمم السالفة، وقد ذُكرت في القرآن الكريم باسم “الحِجر”، يقول تعالى: {وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ * وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ * وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ * فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ * فَمَا أَغْنَىٰ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ} والأرجح أنها المنطقة الواقعة في منطقة العلا بالمدينة المنورة على طريق الشام ، والنبي – صلى الله عليه وسلم مرّ به هو ورفاقه وهم في طريقهم إلى تبوك.

لماذا الرسول نهى عن زيارة مدائن صالح

نهى الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه عن زيارة مدائن صالح لأنها مكان عذاب خوفا من أن يصاب من دخلها بما حل بهؤلاء الناس كان يبكي ، وقال العلماء: إن سبب النهي عن النكاح إلا البكاء:

  • البكاء يدفعه إلى التفكير والاعتبار ، وكأنه أمرهم بالتفكير في ظروف تحتم البكاء من قدر الله سبحانه وتعالى على الذين كفروا ، وهو الذي أعطاهم في الأرض ، وأعطاهم فترة طويلة ، ثم انتقم منهم وعلى الشعب شدة توبيخه هذا ، والله أعلم.

منطقة العلا منطقة عذاب. 

حكم زيارة مدائن صالح بن باز

قال الشيخ عبد العزيز بن باز إن زيارة مدائن صالح وأماكن المعذبين يجب أن تكون على النحو الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشهير الذي نهى فيه عن الصحابة من دخول المعذبين إلا إذا كانوا يبكون لئلا يصيبهم ما أصابهم الناس من العذاب ، فلا يدخلهم إلا بالمرور السريع ، وذلك إذا دعت الحاجة ، وإذا كانت الزيارة للسياحة فقط ، فلا يجوز السفر للنهي الوارد في الحديث وأما غير ذلك فهو مفصل والله أعلم.

كلام صحيح عن المدائن صالح

وقد ورد في السنة النبوية عدد من الأحاديث الصحيحة التي تتحدث عن مدائن صالح ونهي المرور بها إلا في حالة الخوف والوقار والبكاء ، ومن هذه الأحاديث ما يلي:

  • “مَرَرْنَا مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى الحِجْرِ، فَقالَ لَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا تَدْخُلُوا مَسَاكِنَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ، إلَّا أَنْ تَكُونُوا بَاكِينَ حَذَرًا أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ ما أَصَابَهُمْ ثُمَّ زَجَرَ فأسْرَعَ حتَّى خَلَّفَهَا”.
  • “أنَّ النَّاسَ نَزَلُوا مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أَرْضَ ثَمُودَ، الحِجْرَ، فَاسْتَقَوْا مِن بئْرِهَا، واعْتَجَنُوا به، فأمَرَهُمْ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أَنْ يُهَرِيقُوا ما اسْتَقَوْا مِن بئْرِهَا، وأَنْ يَعْلِفُوا الإبِلَ العَجِينَ، وأَمَرَهُمْ أَنْ يَسْتَقُوا مِنَ البِئْرِ الَّتي كَانَتْ تَرِدُهَا النَّاقَةُ”.
  • “لَمَّا مَرَّ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالحِجْرِ قَالَ: لا تَدْخُلُوا مَسَاكِنَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أنْفُسَهُمْ، أنْ يُصِيبَكُمْ ما أصَابَهُمْ، إلَّا أنْ تَكُونُوا بَاكِينَ، ثُمَّ قَنَّعَ رَأْسَهُ وأَسْرَعَ السَّيْرَ حتَّى أجَازَ الوَادِيَ”.

مدائن صالح من الداخل. 

شاهد ايضا: جهود العلماء في حفظ الحديث النبوي والرحلة في طلبه

وإلى هنا يكون قد تم مقال عبر موقع الشهد بعد معرفة سبب نهي النبي -صلى الله عليه وسلم- عن زيارة تلك المدائن وإيراد بعض الأحاديث حول ذلك.