شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
لماذا لا يلبس العقال المقصب

لماذا لا يلبس العقال المقصب

لماذا لا يلبس العقال المقصب

لماذا لا يلبس العقال المقصب ، تلك العصابة التي اشتهر بارتدائها مؤسس الدولة السعودية الملك عبد العزيز آل سعود ، والتي كانت تعتبر جزءًا من التراث القديم للمملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج العربي ، كما هي الملابس الحضارية للملوك والأمراء والأعيان ، وسنتعرف من خلال موقع الشهد على تعريف العقال المقصب والسبب وراءها فهي لا يرتديها عامة الناس ، وسنتحدث أيضا عن أصلها من عصابة الرأس المجدولة ، وأنواعها الأخرى المعروفة لدى العرب ، بالإضافة إلى سعر ربطة الرأس المجدولة في المملكة.

العقال المقصب الحجازي . 

شاهد أيضا: من أمثلة المال غير المملوك

ما هو العقال المقصب

عقال الديباج هو العصابة الحجازية المضلعة والمزخرفة بخيوط ذهبية أو فضية ، وكلمة بروكيد تعني مزخرف ، لذلك سميت بهذا الاسم ، وربما كان أشهر شخص ارتدى عقال الديباج لأول مرة هو الملك عبد العزيز (مؤسس الدولة السعودية) ، وبعد ذلك أصبح الديباج جزءًا من الزي الرسمي للأمراء والملوك وأبناء الطبقة الحاكمة والأعيان ، حيث كان يعتبر دليلاً على حضارتهم وتراثهم العريق.

لماذا لا يلبس العقال المقصب ؟

العقال المقصب لا يرتديها عامة الناس ، لأنها يرتديها الملوك والأمراء وأبناء الطبقة الحاكمة وكبار الشيوخ والأعيان ، لذا لا يمكن لبقية الجمهور ارتداؤها ، منذ أن ارتداها الملك المؤسس عبد العزيز لأول مرة ، وبعد ذلك اعتبرت من الرموز الملكية للحكام وتوارثتها الأجيال حفاظاً على رونقها الخاص وتراثها السعودي الأصيل.

عقال مقصب فضي. 

أصل العقال المقصب

يعود أصل ربطة الرأس المضفرة إلى العصر العباسي ، عندما سقطت الأندلس في تلك الفترة ، ارتدى العرب عمامة سوداء وربطوها حول رؤوسهم تعبيراً عن حزنهم على تلك الحادثة ، وبعد ذلك بدأت العمامة السوداء لتتطور حتى تصل إلى الشكل الحالي لعصابة الرأس اشتهر طوق الرأس الدائري مثل مكة المكرمة بارتداء العصابة المضلعة ، وتجدر الإشارة إلى أن العصابة المتصالبة ظهرت في العراق والشام قبل أن تكون معروفة في المملكة العربية السعودية كما كان مؤلفًا من خمس طبقات ومزخرف باللون الأحمر، ثم تم تعديله لاحقًا في عهد السلاطين، حتى أصبح بالشكل المتعارف عليه حاليًا.

عقال مقصب للبيع.

سعر العقال المقصب

عقال الديباج متوفر بأسعار مرتفعة ، وذلك بسبب جودة الصوف الأسود والخيوط الذهبية التي صنع منها العصابة يبدأ سعر عصابة رأس الديباج الأصلية في المملكة العربية السعودية من 15 ألف ريال سعودي ، لأنها مصنوعة من الصوف الأسود الألماني والخيوط الذهبية التي تأتي من بلاد الشام والحجاز ، لذلك فهي باهظة الثمن مقارنة بأنواع أخرى من عصابات الرأس.

أنواع العقال عند العرب

تتعدد أنواع عقال الرأس بأشكال وألوان مختلفة في مناطق مختلفة ، ومن أشهر الأنواع المعروفة في بلاد الشام والجزيرة العربية ما يلي:

  • العقال الأسود: هو العقال المنتشر في منطقة الخليج العربي إلى الأردن والعراق وفلسطين ، وهو مصنوع من الصوف الأسود الملون ، وهذا النوع من العقال هو الأقدم.
  • العقال البيضاء: وهي العصابة التي يرتديها علماء المسلمين والسنةوهي متطابقة في الشكل مع عصابة الرأس السوداء ، ولكنها تختلف في اللون عصابة الرأس البيضاء تدل على النصر والتحرير وهي أيضًا أقدم من عصابة الرأس السوداء ، ولكنها لم تعد شائعة الاستخدام في الوقت الحالي.
  • العقال المرعز : سمي بهذا الاسم لأنه مصنوع من صوف الماعز الطبيعي ، وما يميزه هو الحشوة الداخلية المكونة من القطن الطبيعي ، بالإضافة إلى ثبات لونه وعدم قدرته على التغيير بسبب مكوناته هي في الغالب طبيعية.
  • العقال المقصب : لها شكل مضلع من الصوف الأسود ومنسوج بخيوط ذهبية أو فضية عادة ما يرتدي الأمراء والملوك والطبقات العليا عصابة الرأس المتقاطعة.

عقال مقصب البحرين. 

شاهد أيضا: تحقيق الكرامه الماليه هو ؟

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا على موقع الشهد والذي حمل عنوان لماذا لا يلبس العقال المقصب والتي تعرفنا فيها على مكونات العقال المضفرة وسبب عدم ارتدائها من قبل عامة الناس.