شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
لماذا سميت شتاء طنطورة بهذا الاسم

لماذا سميت شتاء طنطورة بهذا الاسم

لماذا سميت شتاء طنطورة بهذا الاسم

لماذا سميت شتاء طنطورة بهذا الاسم ، لطالما ارتبطت عبارة “شتاء طنطورة” بالمهرجان السنوي الذي يقام في المملكة العربية السعودية لا سيما أن كلمة طنطورة كلمةٌ مثيرة للغرابة، خاصّةً لمن لا يعرف السبب وراء هذه التسمية لذلك سيشرح موقع الشهد من خلال سطوره التالية سبب تسمية مهرجان شتاء طنطورة بهذا الاسم ، بعد تقديم ملخص موجز لحفلات مهرجان شتاء طنطورة 2023.

طنطورة فلسطين. 

شاهد أيضا: من هو العم سام ولماذا سميت امريكا باسمه

الشتاء في طنطورة

وصل مهرجان شتاء طنطورة في موسمه الرابع لعام 2023م ضمن منطقة تراث العلا بالمدينة المنورة. هو حدث سنوي في المملكة العربية السعودية ، يتطلع إلى إحياء الماضي القديم ، من خلال العديد من الأنشطة التي تتنوع بين العروض الموسيقية العربية والعالمية ، وكذلك مغامرات لاستكشاف الطبيعة ، فضلاً عن تجربة الطيران في منطاد فوق الأرض منطقة العلا ، شتاء طنطورة هو أول مهرجان ثقافي وترفيهي في المملكة العربية السعودية.

معنى كلمة طنطورة. 

سميت شتاء طنطورة بهذا الاسم لماذا

سمي شتاء طنطورة بهذا الاسم نسبة إلى ساعة شمسية ذات شكل هرمي تقع فوق أحد أسطح المباني القديمة في وسط المنطقة التراثية للعلا حيث اعتاد سكان المنطقة للوصول إليها وقتها لمعرفة موعد قدوم الشتاء للإعلان عن بدء الموسم الزراعي ، واكتسبت شهرتها من اعتبارها نقطة تجمع يحتفل بها السكان بدخولها الساحة ، وعلى مر العصور تحولت من حفلة تقليدية محلية تجمع أهالي منطقة العلا إلى مهرجان يضم زوارًا من جميع أنحاء العالم.

استخدامات طنطورة العلا

إن للطنطوره استخدامات عديدة، لا يزال السكان المحليين لمدينة العلا يستخدمونها إلى الآن، ومن أبرز استخداماتها نذكر ما يلي:

  • تحديد موعد زراعة القمح والشعير (المربعانية): وذلك من خلال الانتباه عند سقوط الظل لرأس الساعة على الحجر الأول بشكل كامل، حيث إن هذا الظل لا يحدث سوى مرة واحدة في العام، ويكون في أحد الأيام الممتدة من 21 ديسمبر إلى 23 ديسمبر.
  • توزيع المياه الجوفية على المزارعين: حيث تستخدم الطنطوره في معرفة مواعيد توزيع المياه الجوفية على المزارعين من خلال أحجار أمام الطنطوره، وعندما يسقط ظل الطنطوره على أول حجر من تلك الحجارة يصل الماء لمزرعة صاحب أول حجر، وعندما يسقط ظل الطنطورة على الحجر الذي يليه يصل الماء لمزرعة صاحب الحجر الثاني، وهكذا يتم توزيع المياه بالتساوي على المزارعين.

شتاء طنطورة.

شاهد أيضا: من هي ذات النطاقين ولماذا سميت بهذا الاسم

وهكذا وصلنا إلى نهاية المقال عبر موقع الشهد الذي أجاب على السؤال المطروح حول لماذا سميت شتاء طنطورة بهذا الاسم ، كما قدم معلومات عن شتاء طنطورة لعامنا الحالي 2023.