شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
كم عدد محافظات قطر

كم عدد محافظات قطر

كم عدد محافظات قطر

كم عدد محافظات قطر ، تعتبر قطر من أبرز الدول العربية الواقعة في شبه الجزيرة العربية ، والتي تشتهر باقتصادها الكبير ، مما يجعل الكثير من الأفراد يتزاحمون عليها بهدف العمل فيها والعيش حياة مريحة ، حيث توفر لمواطنيها الكثير من الخدمات التي تسهل حياتهم ومن خلال موقع الشهد ، تناقش الأسطر التالية من هذه المقالة دولة قطر العربية ، ومنطقتها ، ومدنها على الخريطة.

المسافة بين مدن قطر. 

شاهد أيضا: أهمية اليوم الرياضي في قطر

دولة قطر العربية

هي إحدى الدول الشرقية لشبه الجزيرة العربية ، وتقع في المنطقة الجنوبية الغربية من قارة آسيا ، وتطل على الخليج العربي تقدر مساحتها بأكثر من 11000 كيلومتر مربع هذه الدولة العربية لها حدود برية مشتركة مع المملكة العربية السعودية ، وحدود بحرية مع الإمارات العربية المتحدة يحكمها نظام دستوري وراثي ، وحاكمها الحالي هو الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني.

عدد محافظات قطر

يوجد في قطر 8 محافظات رئيسية ، الدوحة ، وهي أكبر محافظاتها من حيث المساحة ، وتقدر مساحتها بنحو 260 كيلومترًا مربعًا ، ويعيش فيها أكثر من مليون ونصف المليون نسمة تتميز الدوحة بحضارتها المتطورة ، وهي من أهم المناطق السياحية في قطر أما المحافظة الثانية بعد الدوحة فهي الريان ، وتقدر مساحتها بنحو 190 كيلومترًا مربعًا ، تليها الخور ، والوكرة ، والشمال ، وأم صلال ، والشاعين ، ثم الرويس في الماضي البعيد كانت قطر مقسمة إلى عشر مدن رئيسية قبل أن تزدهر وأعيد تقسيمها إلى ثماني محافظات رئيسية.

خريطة قطر. 

خريطة مدن قطر

تتميز قطر بتنوع تضاريسها الجغرافية ، وحدودها البرية مع المملكة العربية السعودية ، وحدودها البحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة. تعتبر من أهم الدول العربية التي ازدهرت مدنها ومحافظاتها بتطور اقتصادها. فيما يلي خريطة لمدن ومحافظات قطر:

مساحة دولة قطر

تعد دولة قطر العربية من أصغر الدول من حيث المساحة بين الدول العربية ، حيث تأتي في المرتبة التاسعة عشرة من حيث المساحة الأكبر على مستوى الدول العربية ، حيث تبلغ مساحتها 11.437 كيلومترًا مربعًا تشكل شبه جزيرة بعرض 100 كيلومتر وطول 200 كيلومتر بلغ عدد سكانها أكثر من 2966.048 نسمة ، وكان غالبية سكانها الأوائل من البدو الذين جابوا شبه الجزيرة العربية وتنقلوا بين مناطقها بحثًا عن الماء مناخ قطر حار في الصيف وبارد في الشتاء.

أهم المعلومات عن قطر

تميزت دولة قطر العربية بتطورها الاقتصادي وازدهار حضارتها ، خاصة بعد نشاط الحركة التجارية فيها ، واكتشاف النفط في أراضيها. فيما يلي أهم المعلومات عنها:

  • تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي.
  • تمتلك عددا من الجزر التابعة لها وأكبرها جزيرة حالول.
  • تتميز بسطحها الصخري المسطح ، والتي توجد فوقها سلسلة منخفضة من الهضاب والتلال الجيرية. مثل جبل من الدخان.
  • تعتبر منطقة أثرية قديمة شهدت العديد من الحضارات المتعاقبة. وذلك لموقعها الجغرافي الذي ساهم في منحها أهمية إستراتيجية وتجارية للعديد من الحضارات والأمم.
  • اللغة العربية هي لغتها الرسمية.
  • الإسلام هو الدين الرسمي في البلاد.

عدد سكان السعودية.

شاهد أيضا: من المدن التي أنشأها الأمويون

وهنا وصلنا إلى ختام مقالنا عبر موقع الشهد الذي يحمل العنوان كم عدد محافظات قطر حيث تعرفنا على قطر ومنطقتها ومدنها ومحافظاتها على خريطة.