شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
كم تبعد النماص عن خميس مشيط

كم تبعد النماص عن خميس مشيط

كم تبعد النماص عن خميس مشيط

كم تبعد النماص عن خميس مشيط؟ تزخر المملكة العربية السعودية بمدنها ومحافظاتها العريقة التي لها تاريخ طويل حافل بالإنجازات العظيمة والمشرفة منذ بداية توحيدها على يد المغفور له الملك عبد العزيز آل سعود ، حيث ساعدت كل مدينة ومحافظة وقرية على حدة تطوير المملكة ، وجعلها من أهم الدول الاقتصادية في العالم ، ومن أهمها خلال موقع الشهد ، سيتحدث هذا المقال عن مدينة النماص السعودية ، وأهم المعالم الأثرية فيها بالإضافة إلى المسافة بينها وبين بعض مدن المملكة الأخرى.

كم تبعد النماص عن ابها

شاهد أيضا: أين تقع عين عبس في السعودية

مدينة النماص

اشتهرت النماص بمناخها المعتدل صيفاً ، وآثارها الأثرية ذات التاريخ الطويل الذي يمتد إلى مئات السنين لقد أصبحت ذات أهمية كبيرة في المملكة ، وجذبت السياح من جميع أنحاء العالم ، وليس فقط المقيمين في المملكة العربية السعودية تقع النماص في الجهة الجنوبية الغربية من المملكة وتحديداً في جبال الحجاز ، وتحدها من الشمال محافظة لاجرن ، ومحافظة تنومة جنوباً ، بينما تحدتها محافظتا البرق والمجرة من الجهة الغربية.

كم تبعد النماص عن خميس مشيط ؟

تقدر المسافة بين مدينتي النماص وخميس مشيط بحوالي 179 كم ، حيث تستغرق السيارة ساعتين لقطع تلك المسافة ، بينما تستغرق الطائرة ساعة واحدة لتطير فوق سماء المنطقتين وتنقل الركاب من واحدة من ناحية أخرى ، بينما يغطي القطاع المسافة بينهما في 1.1 ساعة.

كم تبعد النماص عن ابها

تقع النماص على بعد 147.19 كم من أبها ، عند سلوك طريق “15” ، وتحتاج السيارة إلى قطع هذه المسافة بين المدينتين لمدة ساعة و 18 دقيقة ، بينما تطير الطائرة لتقطع المسافة خلال ست دقائق ، بينما يحتاج القطار إلى ساعة ونصف لقطع تلك المسافة ، وغالبًا ما يسلك المواطنون طريقًا آخر للربط بين النماص وأبها ، ولكنه أطول بكثير من الطريق السابق ، حيث أن المسافة بينهما من طريق “209” هي 178.2 كم ، أما إذا سلكوا طريق “211” فالمسافة بين المدينتين 195 كم.

كم تبعد النماص عن الباحة

تبعد النماص عن الباحة 166 كم ، حيث تقطع السيارة تلك المسافة في غضون ساعتين ، وتعتبر الواحة من أهم المناطق السعودية التي تشتهر بأراضيها الخصبة ، لذلك تنوعت زراعتها ومحاصيلها ، وكانت كما تشتهر بأسواقها الشعبية التي جذبت السياح من كل مكان ، وهذا ما جعلها من أهم المدن الزراعية والسياحية في المملكة.

أهم المواقع الأثرية في منطقة النماص

اشتهرت النماص بآثارها الأثرية مما جعلها مقصداً سياحياً للمملكة العربية السعودية ومن أهم هذه المعالم ما يلي:

  • متحف النماص: يحتوي هذا المتحف على أكثر من ألف وخمسمائة قطعة تراثية ، وتميز بمنحوتاته الصخرية ، بما فيها نقوش إسلامية وثمودية ، وتعود هذه النقوش إلى القرن الثالث الهجري.
  • حديقة شعف الوليد: تضم هذه الحديقة العديد من الملاهي وملاعب الأطفال ، بالإضافة إلى المساحات الخضراء الشاسعة ذات الإطلالات الرائعة.
  • قصر المشرفة: يعد هذا القصر من أقدم المباني التي شيدت قبل 300 عام في وسط النماص وتحديداً في الحي التاريخي.
  • وادي زيد: يمتد هذا الوادي بين مرتفعات جبال المرحب وآسيا والعطية حتى يصب في وادي تراج من الجهة الشرقية.

كم تبعد تنومة عن ابها

شاهد أيضا: ما هي القارة التي تقع فيها السعودية

وهنا وصلنا الى نهاية مقالنا عبر موقع الشهد الذي يحمل العنوان كم يبعد النماص عن خميس مشيط؟ حيث تعرفنا على مدينة النماص الأثرية والمسافة بينها وبين المدن الأخرى ، بالإضافة إلى أهم المواقع السياحية في النماص.