شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
قصر شبرا التاريخي اين يوجد

قصر شبرا التاريخي اين يوجد

قصر شبرا التاريخي اين يوجد

قصر شبرا التاريخي اين يوجد ، قصر تاريخي يتميز بالفن الحضري وهو خليط من ثقافات عدة حضارات قديمة وعلى رأسها الحضارةالإسلامية فهو تحفة فنية تاريخية مميزة من ناحية البناء والزخرفة والموقع، بالإضافة للعديد من مقتنياته التي تعود لمئات لا بل لآلاف السنين، من آثار الأجداد، وانطلاقاً من هذه المعطيات سوف يتيح لكم موقع الشهد التعرف على كل ما يتعلق بقصر شبرا التاريخي ، منذ إنشائه وحتى يومنا هذا.

قصر شبرا متى يفتح.

شاهد أيضا: ما هي قصة قصر البارون

أين يوجد قصر شبرا التاريخي

قصر شبرا هو قصر تاريخي تم تحويله مؤخرًا إلى متحف أثري يسمى متحف قصر شبرا. تعددت التساؤلات حول المكان الذي شيد فيه هذا القصر قيمة أثرية ، والإجابة الصحيحة على التساؤل التالي:

  • قصر شبرا التاريخي اين يوجد؟ في الطائف التابعة لمنطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

أنشئ القصر في عهد الشريف علي بن عبد الله بن محمد بن عبد المعين بن عون باشا بدأ العمل في بنائه خلال عام 1323 هـ الموافق عام 1904 م ، واستمر العمل فيه لمدة عامين حتى اكتمل بناء القصر في عام 1906 م عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ونجله فيصل بن عبد العزيز ، وجهة لهم في حال زيارتهم لمدينة الطائف ، قبل أن يتم تحويلها عام 1407 هـ إلى متحف يضم معالم عربية ورياضية تراث إسلامي منتشر في مدينة مكة المكرمة والمناطق المجاورة ، ووضع القصر تحت إشراف وزارة المعارف السعودية في عهد الملك فهد بن عبد العزيز ، واليوم هو متحف إقليمي للطائف تحت إشراف إشراف وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية والتي بدورها فتحت أبوابها للزيارات العامة في عام 1415 هـ الموافق 1995 م.

قصر شبرا من الخارج

يتميز قصر شبرا من الخارج بطراز معماري رائع يجمع بين شخصيتين معماريتين مختلفتين مأخوذتين من الحضارة الرومانية والإسلامية ، مع استخدام أساليب العمارة الكلاسيكية المتبعة قديماً في منطقة الحجاز. القصر مغطى بنقوش خشبية فريدة من نوعها ، ويتمتع ببوابة رئيسية موجهة نحو الغرب مصنوعة من الخشب الفاخر مع زخرفة فنية رائعة بالإضافة إلى عدد من المداخل الأخرى ، وواجهاته الأربعة متناظرة ، حيث تم تزيينها بأعمدة مصنوعة من صخور نوريا والحجر ، وبالتالي فإن القصر بشكل عام هو تحفة فنية متكاملة من الداخل ومن الخارج ، وهو مليء بالأشجار التي يتاخم ظلها غرف القصر ، مما يضفي عليه بريقًا جميلًا ، يظهر من خلاله علاقة الطبيعة مع الأشكال الهندسية بطريقة فريدة.

قصر شبرا بالانجليزي. 

قصر شبرا من الداخل

قصر شبرا من الداخل عبارة عن مبنى مكون من أربعة طوابق عدا السرداب والحدائق الكبيرة من حوله ، ويتكون من حوالي 150 غرفة يوجد بالقصر ما يلي:

  • تتميز الصالة الرئيسية بوجود درج خشبي ضخم مزدوج الوجهين ، بينما أرضية الدرج مصنوعة من المرمر ، وكان يطلق عليها قديماً “السلاملك”.
  • الطابق الثاني مقسم إلى جناحين ، كل منهما يتكون من غرف صغيرة وغرف كبيرة.
  • زينت الجدران الداخلية للغرف وجميع أعمدتها بأوراق نباتية ، حوافها مطلية بالذهب.
  • النوافذ والأبواب من روائع الخشب المنحوت ، مما يدل على تطور الفن الإسلامي ، وينطبق الشيء نفسه على الأسقف.
  • وسطح القصر مزين بزخارف نلاحظ فيها حضور الطابع المعماري الروماني.

محتويات قصر شبرا الأثري

داخل متحف قصر شبرا ، تم الحفاظ على العديد من معالم الحضارة القديمة التي كانت سائدة في أرض الطائف والمدن المجاورة منذ آلاف السنين. تغلب على مقتنيات القصر النقوش الحجرية والأدوات الفخارية التي تم تركيبها على الرفوف الموزعة في جميع أنحاء المبنى الضخم للقصر. من بين المقتنيات الأثرية للقصر ما يلي:

  • ألواح صخرية أثرية منقوشة عليها كتابات عربية تشير إلى تاريخ الخط العربي وتطور أنواعه.
  • عدة أنواع وأشكال مختلفة من أحجار الرحى التي كانت تستخدم في عملية طحن الحبوب القديمة.
  • بعض أنواع الأسلحة الأثرية التي كانت تستخدم قديماً كالسيوف والدروع بالإضافة إلى الخناجر والرماح وكذلك البنادق والمسدسات وهي أحدث من سابقاتها.
  • بعض أنواع الأحجار الكريمة والزخارف المستخدمة في الزخرفة والأختام الرمزية.
  • الأعمال العتيقة والعملات المعدنية المصنوعة من الأحجار والمعدن التي يغلب عليها الذهب والفضة.
  • الأواني المنزلية المصنوعة من الحجر والفخار والزجاج تعود في الغالب إلى عصور ما قبل الإسلام.
  • جهاز التقطير وهو أهم المقتنيات التي تدل على حضارة الطائف كانت تستخدم قديماً في تقطير ماء الورد والعطور ، والتي كانت من أسباب شهرة الطائف قديماً.
  • أقفال حديدية وأدوات زراعية قديمة.
  • مركبة جر عتيقة تستخدم في نقل الأحجار والصخور التي أقيم بها سد الصملاقي التاريخي على أطراف مدينة الطائف.

مساحة قصر شبرا. 

شاهد أيضا: أين يقع قصر باكنغهام

بهذا القدر من المعلومات توصلنا إلى خاتمة موضوع بحثنا عبر موقع الشهد الذي كان بعنوان قصر شبرا التاريخي أين يوجد ؟ تعرفنا من خلال فقراتها على الموقع الدقيق للقصر ومكانته التاريخية ، وكذلك سبب العمارة التي بني عليها القصر من الداخل والخارج. ولاحظنا مقتنياتها التي تدل على عمق التاريخ والحضارة في الطائف.