شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
الماء الطهور هو

الماء الطهور هو

الماء الطهور هو

الماء الطهور هو من أنواع المياه التي حددتها الشريعة الإسلامية ، وعلى كل مسلم أن يعرف هذه الأنواع من الماء من حيث الطهارة ؛ لأن الطهارة مطلوبة في الإسلام ، وقد صنع الله سبحانه وتعالى الماء أصل كل شيء وأصل الحياة في الوجود ، ومعه تشترط الطهارة للعبادة ، ولذلك يحرص المسلمون على معرفة جميع أنواع الماء ، ومن خلال موقع الشهد يتم تحديد الماء النقي والفرق بين الماء النقي والتطهير سيتم شرحه.

الفرق بين الماء الطاهر والماء الطهور

شاهد أيضا: شرب الماء بكثرة يساعد البشرة على

ما هي الماء الطهور

وذكر أهل العلم أن الماء الطهور هو كل ماء نزل من السماء من المطر ، وكل ماء ينبع من الأرض ويخرج منها ، ويحفظ أصل خلقه من البرودة والعذوبة والملوحة ، و ولم تتغير أوصافه بما يغير نقاوة الماء ، ولعل العلماء أن يستخدموا مصطلح الماء النقي على الماء النقي ؛ لأنه محصن من الإضافات غير الضرورية ، ولم يضاف إلى ما يمزجها.

حكم الماء النقي

والراجح من أقوال أهل العلم في حكم الماء الطاهر أنه طاهر في ذاته ، وهو مطهر للآخرين والماء الصافي يزيل الشوائب الكبرى والصغرى ، ويحل به الوضوء والاغتسال ويزيل به الشوائب هي مملوكة ، وذلك بغير إذن صاحبها ، أو أن استعمالها ينشأ عنها مرض ، ويستحب استعمالها في تجديد الوضوء والغسيل ، ويجوز استعمالها فيما أحله الله من حيث الأكل والشرب ، ويكره استعماله إذا كان شديد البرودة أو شديد الحرارة ، والله ورسوله أعلم.

ما هي أنواع المياه النقية

صنف العلماء الماء كله في علاقته بتطهير المسلم إلى ثلاث فئات هي:

  • الصنف الأول: الماء الخالي من كل قيد ، وهو كل الماء الذي لم يغير طعمه أو لونه ، وليس له رائحة ، وهو نقي ومنقى ، وهو التنقية ، ويشمل المطر والندى. ومياه البحر ومياه الينابيع.
  • الصنف الثاني: أي ماء يغير لونه أو رائحته أو طعمه كالزيت والعطور فهو ماء نقي ولكنه ليس نقيًا لغيره.
  • الصنف الثالث: هو الماء النجس ، أي ما دخل فيه نجاسة واختلط بها فغيّر صفة أو أكثر من خواصه ، وهو ماء نجس في ذاته ، ولا يجوز استعماله في تنقية الآخرين ، وهو. لا يجوز استعماله للشرب وغير ذلك.

الماء الطاهر للوضوء

ما الفرق بين الماء الطهور والماء الطاهر

الماء النقي هو كل الماء المطلق الذي بقي على تكوينه ، وبقي على وصفه الأصلي ، دون تغيير إحدى خصائصه الثلاث ، مثل اللون والرائحة والطعم ، وهو نقي في ذاته وينقي الآخرين. الذي لا يجوز منه الوضوء ولا يصح ، والماء المطهر هو الماء المطهر للعبادة وغيرها.

أمثلة على المياه النقية

يمكن إعطاء أمثلة كثيرة عن الماء النقي للحياة والوجود ، ولعل أبرز الأمثلة ما يلي:

  • ماء المطر: فقد قال تعالى: {وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ}.
  • ماء النهر والبئر: فعن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: “أنَّه قيلَ لرسولِ اللهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- أنتوضَّأُ من بئرِ بضاعةَ وَهيَ بئرٌ يطرحُ فيها الحيضُ ولحمُ الكلابِ والنَّتنُ فقالَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- الماءُ طَهورٌ لا ينجِّسُه شيءٌ”.
  • ماء الثلج والبرد والنبع: لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يدعو فيقول: “اللهمَّ اغسِلْ خطاياي بالماءِ والثَّلجِ والبَرَدِ”.
  • ماء زمزم: فعن علي بن أبي طالب أنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شرب من زمزم وتوضأ منها.

الماء الطهور في القرآن والسنة

ورد ذكر المـاء الطـهور في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الكريمة في الكثير من المواضع، ومنها ما يأتي:

  • قال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۚ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا}.
  • قال تعالى: {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ}.
  • عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “أرَأَيْتُمْ لو أنَّ نَهَرًا ببابِ أحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ فيه كُلَّ يَومٍ خَمْسًا، ما تَقُولُ ذلكَ يُبْقِي مِن دَرَنِهِ؟ قالوا: لا يُبْقِي مِن دَرَنِهِ شيئًا، قالَ: فَذلكَ مِثْلُ الصَّلَواتِ الخَمْسِ، يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا”.

انواع الماء الطاهر

شاهد ايضا: ما أهميه الماء للإنسان

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقال عبر موقع الشهد بعنوان الماء الطهـور هو ، حيث تمّ تعريف المـاء الطهـور، وبيان الفرق بين الماء الطاهـر والطـهور، وتسليط الضوء على أحكام المـاء الطهـور وأنواعه وما يندرج تحته.