شارك الصفحة مع أصدقائك

whats telg Twit
أين تقع بولندا وما هي عاصمتها

أين تقع بولندا وما هي عاصمتها

أين تقع بولندا وما هي عاصمتها

أين تقع بولندا وما هي عاصمتها ؟ بولندا هي إحدى الدول الأوروبية التي تتميز مدنها بتنوع تضاريسها وخصائصها البيئية وكذلك التاريخ ، مما يجعلها مكانًا يجذب الزوار من جميع أنحاء العالم ومن خلال موقع الشهد في الأسطر التالية من هذه المقالة سنقدم بعض المعلومات عن بولندا ومدنها وعاصمتها بالإضافة إلى الأشياء التي تشتهر بها الدولة.

بالاضافة الى الهجرة الى بولندا ، عيوب بولندا ، عدد سكان بولندا ، بماذا تشتهر بولندا ، علم بولندا ، بولونيا بولندا ، منتخب بولندا ، ما هي عاصمة بولندا وعملتها.

شاهد ايضا: هل دولة ويلز دولة مسلمة ام مسيحية

معلومات عن دولة بولندا ومدنها

أين تقع بولندا وما هي عاصمتها ؟ تعد بولندا من أكثر الدول الأوروبيّة اكتظاظاً بالسّكان، حيثُ يقدّر عدد سكانها بحوالي 38 مليون نسمة، يعيشون في مساحة قدرها 312679 كم. ويتحدّث سكّانها اللّغة البولنديّة التّي تعد اللغة الرّسميّة للجمهوريّة. ويدين معظم سكّانها بالدّيانة البولنديّة. كما تمتاز هذه الدّولة بتنوّع تضاريسها، حيثُ فيها الجبال، والسهول، والهضاب. وتمتلك مدنها معالماً ثقافيّة وتاريخيّة وطبيعيّة جاذبة للسّيّاح، ومن أبرزها ما يلي:

  • وارسو.
  • كراكوف.
  • لودز.
  • فروتسواف.
  • بوزنان.
  • كاتوفيتشي.
  • لوبلان.
  • بيدغوز.
  • شتشيتسين.
  • غدانسك.
  • روكلو.
  • وود.

شاهد ايضا: ما هي أسماء الجبال في دولة الامارات

فين تقع بولندا وما هي عاصمتها

أين تقع بولندا وما هي عاصمتها ؟ تقع الجمهوريّة البولنديّة وسط قارّة أوروبا، وتعد عاصمتها مدينة وارسو، التّي تعتبر مركزاً حيوياً للأنشطة السيّاحيّة المختلفة، نظراُ لاحتوائها على المعالم التراثيّة، ومراكز التّسوّق. وتشترك بولندا مع عدد من الدّول المختلفة في حدودها البريّة، وهذه الدّول هي: سلوفاكيا، والتشيك، روسيا البيضاء، وأوكرانيا، وكذلك ألمانيا.

شاهد أيضًا: هل بريطانيا وإنجلترا دولة واحدة

تاريخ عاصمة بولندا

أين تقع بولندا وما هي عاصمتها ؟ كانت وارسو من أكثر المدن المأهولة بالسّكان، حيثُ كان سكانها يعيشون في مستوطنات وتجمّعات. ولذلك تمّ تصنيفها على أنّها من أكثر المدن الأوروبيّة اكتظاظاً بالسّكّان. وقد كان بها أجمل المتاحف التاريخيّة والمكتبات المليئة بالكتب والآثار التاريخيّة للمنطقة. ولكن هتلر قام خلال الحرب العالميّة الثانية بهدم كل ما في المدينة، ونقل المكتبات والمتاحف المتواجدة بها إلى ألمانيا.

وبعد انتهاء الحرب، أطلق مواطنو بولندا حملة لإعادة ترميم وارسو، والتّي تمّ من خلالها إنشاء العديد من المشاريع الإسكانيّة لمهجّري وارسو، وإعادة ترميم بعض المتاحف، والقصور. ثّم استأنف البولنديون إقامة المشاريع الاقتصاديّة فيها، وإعادة إحيائها لتعود مركزاً للتّراث، والحضارة، والاقتصاد لبولندا.

شاهد أيضًا: ماهي الدولة التي لها اقصر نشيد وطني

بماذا تشتهر بولندا

أين تقع بولندا وما هي عاصمتها ؟ تشتهر بولندا بالعديد من الأمور، والتّي أبرزها ما يلي:

  • حجر الكهرمان: إذ تنتج الجمهوريّة البولنديّة الأحجار الكريمة، والمجوهرات، وتقوم بتصديرها إلى الخارج، مما يؤدي إلى زيادة اقتصادها.
  • الأبجديّة البولنديّة: تمتاز الحروف البولنديّة بأنها عبارة عن 32 حرفاً، منها تسعة حروف صامتة، وباقيها حروفاً صامتة.
  • جوائز نوبل: حيثُ تضم سبعة عشر مواطناً بولنديّاً حصل على جائزة نوبل في عدّة مجالات مختلفة.
  • أكبر قلعة في العالم: حيثُ أن أكبر قلعة بالعالم تتواجد فيها، وهي قلعة مالبورك التّي تعود إلى أوائل القرن الثّالث عشر.

كما تشتهر بولندا بعدد من الأمور العامة، وهي:

  • حسن الضيافة، واحترام الزوّار.
  • منافسة الطّعام البولندي للأطباق الأوروبيّة الشهيرة.

طبيعة بولندا

أين تقع بولندا وما هي عاصمتها ؟تتمتّع بولندا بطبيعة خضراء، حيث تنتشر فيها الأراضي الحرجية الواسعة والتي تُعدّ مكاناً مُلائماً لوجود العديد من الحيوانات فيها، مثل: ثور البيسون الأوروبي، كما يوجد في بولندا العديد من الغابات التي تُؤوي الكثير من الحيوانات المُهدّدة بالانقراض في أوروبا، مثل: الخيول البرّية، وماعز الشامواه، والوشق الأوراسي، والدببة البنية، والذئاب الرمادية، إضافةً إلى عدد من أنواع الأبقار النادرة في العالم، ويُشار إلى تأثّر الثروة الحيوانية في بولندا بفعل التلوث وغيره، الأمر الذي أدّى إلى اهتمام الحكومة البولندية في إنشاء 23 متنزهاً وطنياً في البلاد و 1,269 محمّيةً طبيعية، و100 محمّيةً للطيور.

جغرافية بولندا

أين تقع بولندا وما هي عاصمتها ؟ تتنوّع التضاريس الجغرافية في بولندا، إذ تتواجد فيها المناطق الجبلية، والمناطق الصحراوية، والمناطق الساحلية، كما تنتشر المُسطّحات المائية فيها، إذ إنّ للبلاد ساحلاً مستوياً يمتدّ على بحر البلطيق شمالاً، إضافةً إلى وجود عدد من الأنهار الرئيسية في البلاد والتي يُعتبر نهر فيستولا أطولها حيث يبلغ طوله 1,047 كم، يليه نهر الأودر الذي يُشكّل جزءاً من الحدود الغربية لبولندا والذي يبلغ طوله 854 كم، إضافة إلى نهر فارتا وغيره، ويُشار إلى وجود المئات من البحيرات الصغيرة في بولندا، والتي تنتشر في أقصى الشمال الشرقي من البلاد، وبالرغم من كثرة المسطّحات المائية في بولندا إلّا أنّ فنلندا تضمّ عدداً أكبر من البحيرات.

تنتشر الجبال في المناطق الشمالية من البلاد، حيث تُعدّ جبال تاترا الجزء الأكثر ارتفاعاً من جبال كاربات، كما أنّ بولندا تضمّ 21 جبلاً يزيد ارتفاعها عن 2,000 م، وهي تمتدّ على طول الحدود مع سلوفاكيا، ويُشار إلى أنّ أعلى قمّة في جبال تاترا تصل إلى 2,499 م، بينما توجد أدنى نقطة في البلاد عند -1.8 م في دلتا فيستولا، كما تنتشر الأراضي الزراعية الخصبة المُسطّحة، ووديان الأنهار في المناطق المنخفضة الوسطى في بولندا، والتي تنتهي بمنطقة جبلية إلى الجنوب من نهر فيستولا.

تظهر التضاريس الصحراوية في جنوب بولندا، حيث صحراء بيدو المُمتدة على مساحة إجمالية تبلغ 32 كم2، وهي تُعدّ واحدة من ضمن 5 صحارى طبيعية في أوروبا، كما أنّ كثبانها الرملية تمتدّ بعضها حتّى مسافة 30 م.

شاهد ايضا: عدد محافظات دولة الجزائر

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عبر موقع الشهد الذّي يحمل عنوان، أين تقع بولندا وما هي عاصمتها ؟ حيثُ تعرّفنا على أهم المعلومات عن بولندا، وعاصمتها، وما تشتهر به.